ستضطر للتنازل عن مزيد من الأراضي لروسيا لو لم تصل المساعدات

كتابة سعد ابراهيم - وحذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكنعم، وحذر من أن القوات الأوكرانية ستضطر إلى التنازل عن مزيد من الأراضي لروسيا إذا لم تصل المساعدات العسكرية الأمريكية قريبا، وذلك في أحدث مناشدته للكونجرس لتمرير خطة بمليارات الدولارات.

Advertisements

وتكافح إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لتمرير حزمة مساعدات دولية بقيمة 95 مليار دولار، بما في ذلك 60 مليار دولار لأوكرانيا، من خلال مجلس النواب، بعد أكثر من شهر من الموافقة عليها في مجلس الشيوخ.

وحذر زيلينسكي من أن نقص المساعدات أمر ملح ويمكن أن يعرض المدن الكبرى في أوكرانيا للخطر.

وقال زيلينسكي لصحيفة واشنطن بوست في مقابلة أجريت معه مؤخرا: “إذا لم يكن هناك دعم أمريكي، فهذا يعني أنه ليس لدينا دفاع جوي، ولا صواريخ باتريوت، ولا أجهزة تشويش للحرب الإلكترونية ولا قذائف مدفعية 155 ملم”. وأضاف: “وهذا يعني أننا سنعود ونعود، خطوة بخطوة، بخطوات صغيرة. »

وقال إن كييف يجب أن تبذل جهدا أقل وتعطي الأولوية للموارد، وهذا التخفيض قد يكون له عواقب.

وأوضح: “إذا كنت بحاجة إلى 8000 قذيفة يومياً للدفاع عن الخط الأمامي، ولكن لديك 2000 قذيفة فقط مثلاً، عليك أن تفعل أقل”، معتقداً أن الحل قد يأتي من خلال تقصير الخط الأمامي.

وتابع: “إذا انهار النظام، فسيتمكن الروس من الذهاب إلى المدن الكبرى”.

ويخضع جزء كبير من شرق أوكرانيا للسيطرة العسكرية الروسية منذ أن شنت موسكو غزوها قبل أكثر من عامين.

وأعلنت كييف الشهر الماضي انسحابها من أفديفكا، إحدى المدن التي شهدت أعنف الاشتباكات على جبهتها الشرقية في الأشهر الأخيرة.

وعلى الرغم من أن أهميتها الاستراتيجية محدودة، فإن خسارة أفديفكا – بالإضافة إلى استيلاء موسكو على بلدة باخموت العام الماضي – تظهر كيف يبدو أن الحرب قد تحولت لصالح روسيا.