ضجة في أمريكا.. نائب بالكونجرس يلمح إلى إسقاط قنبلة ذرية على غزة

كتابة سعد ابراهيم - أثار عضو الكونجرس الجمهوري عن ولاية ميشيغان تيم والبيرج ضجة في الولايات المتحدة بعد أن أصدر بيانا مثيرا للجدل ألمح فيه إلى إمكانية إسقاط قنبلة ذرية على قطاع غزة.

Advertisements

وبحسب وسائل إعلام عبرية، فإن هناك حالة من الغضب والانتقادات اللاذعة، خاصة وأن والبيرغ عضو في مجلس نواب ولاية ميشيغان، الذي يضم جالية عربية ومسلمة كبيرة تدعم الفلسطينيين وتعارض سياسات الحكومة الإسرائيلية. والدعم من إدارة بايدن.

في مقطع فيديو انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي ونشر في وسائل إعلام مختلفة خلال عطلة نهاية الأسبوع، سُمع النائب الجمهوري تيم والبيرج وهو ينتقد نقل المساعدات الإنسانية الأمريكية إلى قطاع غزة، ردًا على سؤال حول بناء رصيف مساعدات. على ساحل قطاع غزة.

سُئل والبيرج في حدث محلي في ميشيغان: “لماذا نستثمر الأموال لبناء ميناء لهم؟” » رد والبيرج: “لا ينبغي للولايات المتحدة أن تنفق سنتًا واحدًا على المساعدات الإنسانية. »

ثم قال: «يجب أن يكون هذا مثل ناغازاكي وهيروشيما، ويجب التغلب عليه بسرعة. »

وسرعان ما نفى مكتبه نيته استخدام الأسلحة النووية في قطاع غزة، قائلاً إنه “استخدم بوضوح استعارة لحشد الدعم للقضاء الإسرائيلي على حماس، وهو ما يمثل أفضل فرصة لإنقاذ الأرواح على المدى الطويل”.

تعد ولاية ميشيغان موطنا لواحدة من أكبر الجاليات العربية في الولايات المتحدة، حيث يبلغ عددهم ما يقرب من 300 ألف شخص يعتبرون مهاجرين أو أحفاد دول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وسط منافسة شديدة على الرئاسة الأمريكية بين الرئيس بايدن والرئيس السابق ترامب في الانتخابات المقررة. وأصبحت مسألة دعم الجالية المسلمة في ميشيغان، التي أجريت في 5 تشرين الثاني/نوفمبر، والتي تعتبر ولاية رئيسية في الانتخابات، قضية مركزية.

تعرض والبيرج لانتقادات شديدة بسبب تعليقاته وغضب المشرعون الديمقراطيون في ميشيغان من تعليقاته.

وكتبت أليسا سلوتكين، العضو الديمقراطي في مجلس النواب في ميشيغان: “كلماته تستحق كل إدانة”. “يجب على والبيرج أن يبتعد عن كلماته ويضع نفسه مكان العديد من سكان ميتشيغان الذين يعتبرون أنفسهم ضحايا الحرب في غزة”.

وكتب النائب الديمقراطي دان كيلدي أن تعليقات والبيرج كانت “مذهلة وصادمة”.

وأضاف: “هذا موقف لا يمكن الدفاع عنه – الجدل ضد المساعدات الإنسانية والدعوة إلى مذبحة واسعة النطاق في غزة. »