176 ألف جنيه شهريا| رفع الحد الأدنى لرواتب موظفي مطاعم الوجبات السريعة بأمريكا.. زيادة 25%

كتابة سعد ابراهيم - إذا كنت تعمل طاهياً أو موظفاً إدارياً أو عامل توصيل في مطعم للوجبات السريعة فإن هذا الموضوع يهمك، وإذا كنت تتساءل كم هو الراتب لشخص يقوم بنفس الوظيفة التي تعملها في بلدان أخرى. وهنا نوضح لكم الحد الأدنى الجديد لأي موظف في هذه المطاعم وهو ما تم اعتماده من إحدى الولايات الأمريكية. عندما تعمل 22 يومًا في الشهر، بمتوسط ​​5 أيام في الأسبوع ويومين إجازة، وتعمل 8 ساعات فقط يوميًا، فلا يمكن أن يقل راتبك عن 176 ألف جنيه مصري شهريًا، أي ما يعادل مبلغ 3520 دولارًا أمريكيًا في الشهر. الشهر، وهذا هو الحد الأدنى للأجور وليس متوسط ​​الأجر أو الحد الأقصى.

Advertisements

سيبدأ عمال الوجبات السريعة في كاليفورنيا الذين يقومون بطهي وجبات بيج ماك أو إعداد فرابتشينو في الحصول على حد أدنى للأجور قدره 20 دولارًا في الساعة بدءًا من غد الاثنين، وبالنسبة للكثيرين، وفقًا لتقرير صادر عن منفذ الأخبار الأمريكي NPR، فإن هذا يعني زيادة قدرها 25 دولارًا. %. ويركز الحد الأدنى الجديد الذي فرضته الدولة فقط على شريحة معينة واحدة، وهي الوجبات السريعة، مما يؤثر على بعض أكبر سلاسل البلاد، بما في ذلك ماكدونالدز وستاربكس وصب واي وبيتزا هت.

وبحسب الصحيفة الأمريكية، يعد هذا الإجراء انتصارا كبيرا للطهاة، وكذلك أمناء الصندوق وغيرهم من العاملين في قطاع الوجبات السريعة -وهم من بين الوظائف الأقل أجرا في الولايات المتحدة- والذين ارتفعت أجورهم بوتيرة أسرع منذ الوباء، بعد عقود من الركود، وتعتبر كاليفورنيا واحدة من الوظائف الأقل أجرا في الولايات المتحدة. إنها واحدة من أغلى الولايات في البلاد، ويقدر أن حوالي نصف مليون شخص يعملون في الوجبات السريعة. الصناعة، ومعظمهم من النساء والمهاجرين والأشخاص الملونين. ويعيش الكثير منهم تحت خط الفقر.

يقول التقرير إن ساندرا جوريجوي من سكرامنتو تقوم بالعد التنازلي للأيام حتى تحصل على أول راتب أكبر لها خلال أسبوعين. بعد 18 عامًا من العمل في العديد من امتيازات Jack in the Box، سيزيد راتبها من 17.50 دولارًا إلى 20 دولارًا، مما يعني أنها ستكون قادرة على… وهذا يجلب 120 دولارًا إضافيًا لكل راتب. وقال جوريغي (52 عاماً) بالإسبانية: “إنه أمر جيد جداً”. “على الأقل سوف يمنحني ذلك بعض الراحة ويجعل من الأسهل دفع الإيجار والفواتير الأخرى.

لكن الارتفاع الحاد في الأجور أثار أيضًا جدلًا ساخنًا حول تأثيره على الشركات المحلية، حيث حذر أصحاب المطاعم الصغيرة من أنهم سيضطرون إلى رفع الأسعار، أو خفض ساعات العمل، أو خفض الوظائف، أو حتى إغلاق متاجرهم. نتيجة لاتفاقية مثيرة للجدل، فإن قانون الأجور الجديد، الذي رفضه قادة النقابات، بما في ذلك نقابة موظفي الخدمة الدولية الكبرى، وشركات الوجبات السريعة العام الماضي، ينطبق على سلاسل الوجبات السريعة التي تضم ما لا يقل عن 60 موقعًا على مستوى البلاد، مع استثناءات لبعض المخابز. ومؤسسات الوجبات السريعة الصغيرة في محلات البقالة والمطارات وغيرها من المواقع.

واقترح العديد من المديرين التنفيذيين للوجبات السريعة أن الأسعار سترتفع بنسبة 2.5 إلى 3.5 في المائة لتعويض ارتفاع الأجور، وحذرت شركات مثل جاك إن ذا بوكس ​​وستاربكس وماكدونالدز وتشيبوتل من زيادات الأسعار المقبلة، بالإضافة إلى الزيادات في الأسعار التي أدخلتها العديد من المطاعم منذ أشهر. منذ. ارتفعت تكلفة تناول الطعام خارج المنزل بشكل مطرد حتى مع تراجع التضخم في أماكن أخرى، وتخطط سلاسل أخرى لتسريع استخدامها للأتمتة، بما في ذلك الأكشاك والروبوتات. أشار أحد أصحاب امتياز بيتزا هت الرئيسي إلى ارتفاع الأجور كسبب لتسريح أكثر من 1000 سائق توصيل هذا العام، والتحول إلى تطبيقات مثل Uber Eats وDoorDash التي تفرض على المتسوقين رسوم توصيل أعلى.

يتوقع العديد من أصحاب المطاعم أن يعمل العمال لساعات أقل، وكان ذلك أثرًا جانبيًا كبيرًا قبل عقد من الزمن، عندما رفعت سياتل الحد الأدنى للأجور إلى 15 دولارًا، وفقًا لدراسة، كما تقول ميكايلا مندلسون، المدافعة منذ فترة طويلة عن عمال المثليين ومالكة ستة مطاعم. لدى Pollo Loco حوالي 170 موظفًا. وتقول: “لقد اعتدت الدفاع عن مصالح العمال وأجد نفسي في هذا الموقف الغريب”. وفقدت مطاعمها زبائنها بعد زيادة استباقية في الأسعار في فبراير/شباط. التكاليف من خلال تبسيط العمليات وتغيير المواعيد النهائية… هناك حاجة إلى العمال لصنع الصلصات، على سبيل المثال، أو إغلاق أبوابهم ليلاً.

ويضيف مندلسون: “نحن بحاجة إلى أن نكون أكثر كفاءة، لذا فإن ما يتعين علينا القيام به هو تقليل ساعات العمل، وأنا أكره أن أقول ذلك”. في السنوات الأخيرة، تزايدت وتيرة النضال من أجل رفع الحد الأدنى للأجور في المدن والمقاطعات. وعلى مستوى الولاية، حيث وصل الحد الأدنى الفيدرالي إلى 7.25 دولارًا للساعة، وعلى نطاق واسع، غالبًا ما تحدد كاليفورنيا المعيار للعديد من قرارات العمل التي تتبعها الولايات الأخرى لاحقًا، ويأمل المؤيدون أن يحدث شيء مماثل مع أجور الوجبات السريعة، وأنه سوف ينتشر إلى الصناعات الأخرى في الولاية وفي جميع أنحاء البلاد. انخفض الحد الأدنى في كاليفورنيا سابقًا إلى 16 دولارًا للساعة في الأول من يناير.

وقد تركت تحذيرات أصحاب العمل لدى العديد من العمال مشاعر متضاربة بشأن الزيادة، على الرغم من احتمال زيادة القوة الشرائية. كان Jauregui، 52 عامًا، يعمل في مطعم Jack in the Box. وهي تحصل على راتبين، وتعمل حوالي 54 ساعة في الأسبوع بينهما. …مطعم ومغسلة، وتقول إنها تحاول دائمًا توفير القليل من المال لشراء الحلوى لأحفادها – فهي تعتني بثلاثة منهم – الذين يفتقرون باستمرار إلى الملابس والأحذية، وعلى الرغم من أنها سارت جنبًا إلى جنب مع زملائها أعضاء SEIU للفوز بزيادة الراتب، فهي تخشى الجانب السلبي. .

كل هذا يجعل من زيادة الأجور في كاليفورنيا دراسة حالة رفيعة المستوى حول كيفية تأثير رفع الحد الأدنى للأجور على الاقتصاد المحلي. تقول الدراسة: “ستكون هذه السياسة “مختلفة حقًا في أجزاء مختلفة من كاليفورنيا”، بعد ارتفاع الحد الأدنى للأجور من 9.47 دولارًا إلى 13 دولارًا – خلال السنوات الأولى لحملة الـ 15 دولارًا – لم يفقد العمال وظائفهم بشكل عام، حتى لو كانوا ساعات العمل الضائعة.

ويضيف فيجدور: “إن صناعة المطاعم صناعة صعبة للغاية”. “تفتح المطاعم وتغلق طوال الوقت، حتى في الأماكن التي لم يتغير فيها الحد الأدنى للأجور منذ أكثر من عقد من الزمن. بشكل عام، وجدنا أنه في صناعة المطاعم، تمكنت الشركات من إيجاد طرق للتكيف مع … معدلات الأجور المرتفعة وتكاليف العمالة.”