يعيشون على التبرعات وتنفق عليهم زوجاتهم.. من هم يهود «الحريديم» في إسرائيل؟

كتابة سعد ابراهيم - تتصاعد الضغوط على الائتلاف الحاكم في إسرائيل بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بعد أن أمرت المحكمة العليا بوقف الدعم المالي للرجال اليهود المتشددين الذين يتجنبون التجنيد الإلزامي، اعتبارًا من بعد غد الاثنين، الأول من أبريل.

Advertisements

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب سلسلة من التأخير الحكومي في تقديم اقتراح إلى المحكمة لتعزيز التجنيد العسكري للرجال الأرثوذكس المتطرفين، الذين تم إعفاؤهم تاريخيا من التجنيد الإلزامي.

وتعود مسألة إعفاء الحريديم إلى الأيام الأولى لقيام دولة إسرائيل على أراضي فلسطين بدعم بريطاني عام 1948، عندما أعفى دافيد بن غوريون نحو 400 طالب من الخدمة العسكرية ليتفرغوا للخدمة الدينية. يذاكر.

ومنذ ذلك الحين، أصبحت الإعفاءات مصدر إزعاج متزايد مع توسع المجتمع سريع النمو ليمثل أكثر من 13% من سكان إسرائيل، ومن المتوقع أن يصل إلى حوالي ثلث السكان في غضون 40 عامًا بسبب ارتفاع معدل السكان. النمو بينهم.

العديد من الحريديم لا يعملون لكسب المال، ولكنهم يعيشون على الصدقات والمزايا الحكومية وأجور زوجاتهم، وكثير منهم يعملون في كثير من الأحيان بأجور منخفضة.

والحريديم طائفة يهودية تمارس الشعائر الدينية وتعيش حياتها اليومية وفق “أدق تفاصيل الشريعة اليهودية”.

كلمة “حريديم” هي جمع كلمة “حريديم” والتي تعني “تقي”.

ويرتدي الحريديم عمومًا الأزياء اليهودية في أوروبا الشرقية، وهي معطف أسود طويل وقبعة سوداء، بالإضافة إلى “التليت” وهو شال صلاة يهودي، وغالبًا ما يكون أبيض اللون.

يترك الرجال الحريديم ذقونهم تنمو حتى تصل إلى صدرهم، كما يتركون شعرهم منسدلًا وخصلات شعر مضفرة تتدلى خلف آذانهم.

ترتدي النساء الحريديم ثوبًا يشبه البرقع يسمى فرومكا، ويسميه البعض “برقع الطائفة الحريدية”. وتقول الطائفة الأرثوذكسية المتشددة إنها تفتخر بهذا الفستان “بسبب المخاوف من تدهور الحشمة في المجتمع اليهودي”. »

ويفضل الحريديم نوعًا معينًا من المدارس الدينية اليهودية تسمى “يشيفات”، حيث يتم تدريس الشريعة والتلمود.

يتعلم أعضاء الطائفة الحريدية علوم العالم فقط عند الضرورة لإنقاذ الأرواح (مثل الطب) أو لكسب لقمة العيش. لكن دراسة الأدب والفلسفة وما إلى ذلك. مرفوض من قبل اليهود الحريديم.

ونادرا ما يستخدمون تقنيات مثل التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة.