الاتحاد الأوروبي يخطط لتسريع تقديم بعض المساعدات المالية لمصر

كتابة سعد ابراهيم - ويعتزم الاتحاد الأوروبي تسريع إرسال المساعدات المالية لمصر، التي أعلن عنها منتصف مارس الماضي، خلال القمة التي عقدت في القاهرة، بحضور رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، والوزراء الأوائل من إيطاليا. بلجيكا واليونان.

Advertisements

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إن الاتحاد الأوروبي يعتزم تسريع جزء من مساعداته المالية المخصصة لمصر، باستخدام إجراء تمويل طارئ يتجاوز الرقابة البرلمانية والضمانات الأخرى، بحسب ما نقلت الصحيفة الأمريكية. وكالة انباء.

ومن المتوقع أن يتم إرسال مليار يورو (1.1 مليار دولار) المخصصة لهذا الغرض كجزء من حزمة مساعدات أوسع بقيمة 7.4 مليار يورو (8 مليارات دولار) من المساعدات المالية المخصصة لمصر، والتي أعلن عنها الاتحاد الأوروبي في 17 مارس.

تتضمن حزمة الاتحاد الأوروبي منحًا وقروضًا تفضيلية لمدة 3 سنوات لأكبر دولة في العالم العربي من حيث عدد السكان.

وقالت وكالة أسوشيتد برس إن الاتحاد الأوروبي نادرا ما يتجنب فرض الضمانات، لكن من المقرر إجراء انتخابات البرلمان الأوروبي في الفترة من 6 إلى 9 يونيو، وهو جدول زمني من شأنه أن يبطئ تدفق تلك الأموال إذا تم فرض تلك الضمانات.

ومع وضع هذه الانتخابات في الاعتبار، أعلن فون دير لاين عن نيته إطلاق “عملية مساعدات عاجلة بقيمة تصل إلى مليار يورو” لمصر.

وقالت فون دير لاين إن معاناة الاقتصاد المصري ترجع إلى حد كبير إلى التداعيات الاقتصادية الناجمة عن حرب روسيا واسعة النطاق ضد أوكرانيا، والحروب في غزة والسودان وهجمات الحوثيين في البحر الأحمر. ضرورية لضمان وصول المساهمة الرئيسية الأولى” إلى مصر بحلول نهاية عام 2024.

وستستخدم المفوضية الأوروبية بنداً نادراً ما يستخدم في معاهدات الاتحاد الأوروبي، المادة 213، التي تنص على أنه يجب على جميع الدول الأعضاء البالغ عددها 27 دولة الموافقة على الأموال – ولكن ليس البرلمان، المؤسسة الوحيدة المنتخبة ديمقراطياً في الكتلة.

ولم تتبع المفوضية الأوروبية هذا المسار، حتى عندما انتشر فيروس كورونا (كوفيد-19) في عام 2020 وأنقذ الاتحاد الأوروبي حكومات من حوض البلقان إلى الشرق الأوسط.

ولم تستخدمها المفوضية لإبقاء اقتصاد أوكرانيا الذي مزقته الحرب واقفاً على قدميه، على الرغم من أن كييف استفادت قبل عقد من الزمن، عندما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم ورفعت أسعار الغاز الطبيعي.

وقالت فون دير لاين إن البرلمان الجديد الذي سيتم تشكيله بعد الانتخابات الأوروبية “سيشارك بشكل كامل” في صفقات التمويل الأصغر المتبقية بقيمة 4 مليارات يورو (4.3 مليار دولار) لمصر، والتي سيتم صرفها عندما توافق القاهرة على تنفيذ إصلاحات “أكثر شمولاً” . . “.