منوعات

تناول كميات كبيرة من الألياف يعزز من صحة الإنسان

ان الان تتابع ترند اليوم ويتحدث عن تناول كميات كبيرة من الألياف يعزز من صحة الإنسان والان مع التفاصيل

زهرة اسماعيل - الرياض - أظهر الباحثون أهمية تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف، ودورها في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وذلك وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة لانسيت العلمية.

أهمية تناول الألياف داخل الأطعمة
وتشير الأبحاث إلى أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن يحسن صحة الجهاز الهضمي بشكل كبير، كما يساهم في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

ووجد الباحثون أن الأفراد الذين يتناولون كميات كبيرة من الألياف، مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات، أقل عرضة للإصابة بأمراض مزمنة مثل السكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم.

وأظهرت الدراسة أن الألياف تلعب دورًا مهمًا في تعزيز صحة الأمعاء، فيما أن الفوائد تشمل تعزيز حركة الأمعاء وتحسين تنوع البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي.

مستويات السكر في الدم
ويمكن للألياف أن تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، ما يجعلها مكونًا رئيسيًا في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني.

وأوصى العلماء بتناول 25 إلى 30 جرامًا من الألياف يوميًا، لكن معظم الأشخاص لا يقتربون من هذا الرقم، حيث تناول كميات غير كافية من الألياف قد يؤدي إلى مشكلات صحية مثل الإمساك وزيادة الوزن وارتفاع نسبة الكوليسترول.

الألياف ليست مفيدة فقط لصحة الجهاز الهضمي، بل لها تأثير إيجابي على الصحة العامة، وعلى سبيل المثال وجد الباحثون أن الأفراد الذين يتناولون كميات كافية من الألياف الغذائية يعيشون حياة أطول وأكثر صحة مقارنة بـ الذين يتناولون كميات أقل.

وتؤكد هذه الأبحاث أن الألياف يجب أن تكون جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي اليومي لتعزيز الصحة العامة والوقاية من العديد من الأمراض المزمنة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا