الارشيف / منوعات

إسرائيل ترتكب نفس خطأ أمريكا في العراق

كتابة سعد ابراهيم - في مقال رأيه الأخير، يقارن ديفيد فرينش تصرفات إسرائيل الحالية في غزة بأخطاء الولايات المتحدة السابقة في العراق. ويسلط فرنش الضوء على التحديات التي تواجه إسرائيل في غزة وأهمية تقديم المساعدات الإنسانية إلى جانب العمليات العسكرية.

ويشير فرينش إلى أن جهود إسرائيل لترميم مستشفى الشفاء تعكس صراعات أميركا في العراق، حيث دارت معارك متكررة للسيطرة على الأراضي المستولى عليها. ويرى أن المساعدات الإنسانية ليست التزاماً أخلاقياً فحسب، بل هي أيضاً ضرورة عسكرية، لأن الفشل في تلبية الاحتياجات الأساسية للمدنيين يمكن أن يعرض نتائج الحرب للخطر.

ويؤكد المؤلف على أهمية ملء الفراغ الذي أحدثته العمليات العسكرية بالإدارة الفعالة والمساعدات الإنسانية. وهو يعتمد على التجربة الأمريكية في العراق لإظهار كيف أن الفشل في الحفاظ على المجتمع المدني وتلبية احتياجات السكان يمكن أن يؤدي إلى صراع طويل الأمد وعدم الاستقرار.

وينتقد فرنسي فكرة السعي لتحقيق نصر سريع وحاسم كما يدعو البعض، محذرا من أن مثل هذا النهج قد يؤدي إلى تفاقم المعاناة الإنسانية ويؤدي في النهاية إلى الهزيمة. وبدلاً من ذلك، أشاد بنهج إدارة بايدن المتمثل في الجمع بين المساعدات العسكرية والضغط لتكثيف الجهود الإنسانية.

وفي الختام، يعتقد الفرنسيون أنه في حين أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها ضد حماس، فإنه يتعين عليها أيضاً أن تعطي الأولوية للجهود الإنسانية لتخفيف معاناة المدنيين ومنع استئناف الصراع. ويحذر من إهمال الالتزامات الأخلاقية والقانونية المتعلقة بتوفير الرعاية للسكان المدنيين في مناطق النزاع، لأن إهمال هذه الالتزامات يمكن أن يضر بنجاح العمليات العسكرية على المدى الطويل.

Advertisements