الارشيف / منوعات

بدلا من الفلسطينيين.. الهند تزود إسرائيل بعشرات الآلاف من عمال البناء والتمريض

كتابة سعد ابراهيم - أعلنت الحكومة الهندية، الخميس، أنها توصلت إلى اتفاق مع إسرائيل يسافر بموجبه عشرات الآلاف من العمال الهنود إلى تل أبيب للعمل، وذلك في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وتعاني إسرائيل حاليا من نقص العمالة بسبب الحظر المفروض على دخول عمال الضفة الغربية إلى الأراضي عام 1948 بعد اندلاع الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع الهندية، راندير جايسوال، أن رحلة العمال الهنود هذا الأسبوع كانت جزءًا من اتفاقية وقعتها الدولتان قبل بدء الأعمال العدائية، مؤكدا أن المجموعة الأولى من العمال الهنود غادرت بالفعل إلى إسرائيل، بحسب التقارير. بواسطة وكالة أسوشيتد برس الأمريكية.

وشدد على أن “سلامتهم مهمة للغاية. ومن جهتنا نطالب السلطات الإسرائيلية ببذل كل ما في وسعها لضمان سلامتهم”، لافتا إلى أن 18 ألف هندي يعملون حاليا في إسرائيل، معظمهم من الأطباء. مقدمي الرعاية الصحية.

وخلال زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين للهند في شهر مايو الماضي، وقع البلدان اتفاقية تسمح لنحو 40 ألف هندي بالعمل في مجالات البناء والتمريض في إسرائيل.

وغادرت المجموعة الأولى، المؤلفة من أكثر من 60 عامل بناء، الثلاثاء، ونشر السفير الإسرائيلي لدى الهند ناؤور جيلون صورا لحفل وداع العمال على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي ‘إكس’.

وتوافد آلاف العمال الهنود على مراكز التوظيف الحكومية في يناير الماضي في ولايتي أوتار براديش وهاريانا للبحث عن مرشحين للوظائف في إسرائيل.

وأدانت الهند هجوم حماس على جنوب إسرائيل، لكنها صوتت في ديسمبر الماضي لصالح قرار للجمعية العامة للأمم المتحدة يدعو إسرائيل إلى وقف الحرب للسماح بوصول المساعدات الإنسانية. كما جددت نيودلهي دعمها لحل الدولتين.

Advertisements