الارشيف / منوعات

موظفو المجال الإنساني في غزة “مرعوبون”

كتابة سعد ابراهيم - وفي مقابلة حديثة مع سكاي نيوز، سلط بن غرانت، رئيس بعثة غزة لبعثة التمكين العالمية، الضوء على الوضع المقلق الذي يواجه عمال الإغاثة العاملين في غزة. وأعرب غرانت عن قلقه العميق إزاء نظام الاتصال غير الفعال مع الجيش الإسرائيلي، مؤكدا أن عمال الإغاثة يعيشون في حالة من الخوف.

وقال جرانت لشبكة سكاي نيوز إن نظام الاتصالات التابع للجيش الإسرائيلي أثبت أنه “غير فعال” وأن عمال الإغاثة “مرعوبون”.

وسلط غرانت الضوء على التحديات التي تواجه عملية حل النزاع، والتي تعتبر بالغة الأهمية لضمان أمن القوافل الإنسانية. وأعرب عن أسفه لأنه على الرغم من الجهود المبذولة لتحسين كفاءته، فقد أثبت النظام الحالي عدم فعاليته، مما ترك المنظمات الإنسانية قلقة بشأن سلامتها.

تأتي المقابلة في أعقاب الوفاة المأساوية لسبعة من عمال الإغاثة الذين قُتلوا في غارة جوية إسرائيلية أثناء سفرهم على متن قافلة تابعة للمطبخ المركزي العالمي (WCK). وسلط غرانت الضوء على الجهود الحثيثة التي تبذلها المنظمات الإنسانية للتكيف والاستجابة للتحديات المتزايدة في غزة.

وسلط جرانت الضوء على الحاجة إلى إعادة تقييم كاملة لنماذج التشغيل الحالية في ضوء الأحداث الأخيرة، مشددًا على الأهمية القصوى لضمان سلامة العاملين في المجال الإنساني على الأرض.

وقال: “تشعر العديد من المنظمات الإنسانية بالرعب والخوف من القدرة على الاعتماد على سياسة منع الاشتباك لإرسال قوافلها الإنسانية”.

وتسلط المقابلة مع بن غرانت الضوء على الحاجة الملحة لتحسين التدابير الأمنية وقنوات الاتصال الفعالة لحماية العاملين في المجال الإنساني وتسهيل عملهم الحاسم في غزة.

Advertisements