الارشيف / منوعات

سيناتورة أمريكية تتعهد بمنع بيع مقاتلات F-15 لإسرائيل

كتابة سعد ابراهيم - أعلنت السيناتور إليزابيث وارن عن خطط لمنع بيع طائرات مقاتلة من طراز F-15 لإسرائيل في أعقاب الغارة الجوية القاتلة التي أسفرت عن مقتل سبعة من عمال الإغاثة في غزة في وقت سابق من هذا الأسبوع.

خلال مقابلة مع شبكة سي إن إن نيوز سنترال، شددت السيناتور وارن على الضرورة الأخلاقية والقانونية لكي يتصرف الكونجرس ردًا على الأحداث المأساوية في غزة. وشددت على أن الكونجرس لا يمكنه الموافقة على مبيعات الأسلحة لدولة ما في انتهاك للقوانين الأمريكية، خاصة فيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية.

وأسفرت الغارة الجوية، التي أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مسؤوليته عنها، عن مقتل سبعة من عمال الإغاثة في المطبخ المركزي العالمي. وكان العمال يقومون بتسليم المساعدات الغذائية الأساسية إلى غزة عندما تعرضت قافلتهم للقصف.

وسط مداولات حول صفقة بيع أسلحة كبيرة لإسرائيل، والتي تشمل طائرات مقاتلة من طراز F-15 وذخائر أخرى، شدد السيناتور وارن على الحاجة إلى نهج جماعي يشمل السلطتين التنفيذية والتشريعية للحكومة الأمريكية. وانتقدت الحملة العسكرية الإسرائيلية على غزة، والتي أسفرت عن خسائر كبيرة في أرواح المدنيين.

ومن المتوقع أن يشارك الرئيس جو بايدن، الذي قال في السابق إن إسرائيل لا تفعل ما يكفي لحماية عمال الإغاثة والمدنيين في غزة، في المحادثات مع رئيس الوزراء نتنياهو. وأعرب السيناتور وارن عن أمله في أن ينقل الرئيس بايدن لنتنياهو الحاجة إلى إعادة تقييم السياسات الحالية التي تعرض حياة المدنيين للخطر وتقوض الدعم الدولي لإسرائيل.

وقد ردد السيناتور كريس كونز مشاعر السيناتور وارن، حيث اقترح أن تفكر الولايات المتحدة في فرض شروط على المساعدات المقدمة لإسرائيل إذا استمرت بعض الإجراءات، مثل العمليات العسكرية واسعة النطاق، دون النظر إلى الخسائر المدنية.

تعكس تصريحات السيناتور وارن وكونز المخاوف المتزايدة داخل الكونجرس بشأن الدعم الأمريكي لإسرائيل وسط الصراع المستمر في غزة.

Advertisements