الارشيف / منوعات

السيادة والاستقلال.. الصومال يطالب السفير الإثيوبي بالمغادرة خلال 72 ساعة

كتابة سعد ابراهيم - أعلنت وزارة الخارجية الصومالية، الخميس، أنها طلبت من السفير الإثيوبي لدى الصومال المغادرة خلال 72 ساعة.

وقالت وزارة الخارجية الصومالية، إنها في ضوء التطورات الأخيرة والتزامها بمبادئ السيادة ووحدة الأراضي، أعلنت عن البدء في عدة إجراءات دبلوماسية، ويأتي هذا القرار في أعقاب القرار الذي أصدره مجلس الوزراء الصومالي رداً على تصرفات إثيوبيا تنتهك سيادة الصومال وشؤونه الداخلية.

وقالت وزارة الخارجية الصومالية في بيانها إنها أبلغت السفير الإثيوبي لدى الصومال مختار محمد وير بمغادرة الصومال خلال 72 ساعة المقبلة، بالإضافة إلى إغلاق القنصليتين العامتين الإثيوبيتين في هرجيسا وغاروي خلال مهلة سبعة. (7) أيام، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الصومالية الرسمية “سونا”.

بالإضافة إلى استدعاء السفير الصومالي في أديس أبابا للعودة إلى مقديشو لإجراء مشاورات معمقة.

وقالت وزارة الخارجية الصومالية إنها اتخذت هذه الإجراءات حفاظا على سيادة ووحدة واستقلال وسلامة أراضي جمهورية الصومال الفيدرالية.

ويختتم البيان بالقول إنه بينما تظل حكومة الصومال الفيدرالية ثابتة في التزامها بالحفاظ على العلاقات السلمية وتعزيزها مع جميع الدول المجاورة، فمن الضروري أن يشكل الاحترام المتبادل للسيادة والسلامة الإقليمية أساس هذه العلاقات.

وتزايدت التوترات بين الصومال وإثيوبيا بسبب مذكرة التفاهم غير القانونية التي وقعتها الأخيرة في الأول من يناير/كانون الثاني مع إقليم أرض الصومال الانفصالي، والتي تنص على حصول أديس أبابا على ميناء بحري على البحر الأحمر بطول 20 كيلومترا، لإنشاء شبكة عسكرية. مما أثار غضباً رسمياً وشعبياً في مقديشو.

Advertisements