الارشيف / منوعات

المباني تنهار والمفقودون بالمئات وقوته تخطت 7 ريختر.. التفاصيل الكاملة لزلزال تايوان المدمر| تسونامي في اليابان وزلزال بالتجارة العالمية

كتابة سعد ابراهيم - ضرب زلزال قوي تايوان خلال ساعة الذروة الصباحية اليوم الأربعاء، مما أدى إلى انهيار المباني وإطلاق تحذيرات من حدوث تسونامي في اليابان والفلبين.

وقالت السلطات إن سبعة أشخاص على الأقل قتلوا، في حين ذكرت وكالة أسوشيتد برس أن أكثر من 700 شخص في عداد المفقودين.

وضرب الزلزال قرب مدينة هوالين الشرقية عند الساعة 758 صباحا بالتوقيت المحلي (2358 بتوقيت جرينتش)، وبلغت قوته 7.4 درجة، وفقا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، مما يجعله أقوى زلزال منذ عام 1999. وكان عمق الزلزال تقريبا 35 كيلومترا. 22 ميلا، والتي تعتبر ضحلة.

وقالت وكالة مراقبة الزلازل في تايوان، إن قوة الزلزال بلغت 7.2 درجة، وشعر السكان بهزات قوية في العاصمة تايبيه، على بعد حوالي 160 كيلومترًا، مع هزات ارتدادية استمرت حوالي ساعتين. إلى الشمال، يمكن أن يشعروا بالزلزال.

وأظهرت لقطات تلفزيونية أضرارا جسيمة، بما في ذلك انهيار المباني بعد أن اهتزت من أساساتها. وأوقفت السلطات العمل والمدارس في مدينة هوالين التي يسكنها نحو 300 ألف نسمة، وأغلقت السلطات ثماني محطات لتوليد الكهرباء بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة. وانقطعت الكهرباء عن مدينة هوالين، مركز الزلزال، رغم بقاء الكهرباء متوفرة في بقية أنحاء الجزيرة.

وذكرت بلومبرج نيوز أن شركة TSMC، أكبر شركة لتصنيع الرقائق في العالم، أخلت خطوط إنتاجها بعد الزلزال، وتظهر صورة من مقطع فيديو بثته قناة TVBS اليوم مبنى منهارًا جزئيًا في مدينة هوالين شرق تايوان.

استمرت الهزات القوية في جميع أنحاء جزيرة تايوان صباح اليوم الأربعاء، مما أدى إلى انهيار المباني في مدينة جنوبية وبدء تسونامي اجتاح الجزر الجنوبية لليابان.

وقالت سلطات النقل في تايوان إنه تم تعليق خدمة السكك الحديدية في جميع أنحاء الجزيرة، وكذلك خدمة مترو الأنفاق في تايبيه.

وأظهرت مقاطع فيديو من مركز الزلزال انهيارات أرضية تغطي الطرق والمنازل المدمرة، ورفعت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية التحذير الأولي من حدوث تسونامي يوم الأربعاء.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس أنه تم رصد موجة بارتفاع 30 سم (حوالي قدم) على ساحل جزيرة يوناجوني بعد حوالي 15 دقيقة من وقوع الزلزال، بينما قالت JAMA إنه من المحتمل أيضًا أن تضرب الأمواج سواحل جزيرتي مياكو وياياما.

وفي الفلبين، لم يصدر أي تحذير من حدوث تسونامي، ولكن تم نصح السكان في مختلف المناطق الساحلية بالانتقال إلى مناطق أعلى أو الانتقال إلى الداخل، وبحسب وسائل الإعلام التايوانية، فإن آخر زلزال بقوة 7 درجات أو أكثر ضرب الجزيرة كان بقوة 7.3 درجة. زلزال جيجي وقع في 21 سبتمبر 1999، ودمر آلاف المباني وقتل أكثر من 2400 شخص.

ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب تايوان، اليوم الأربعاء، إلى تسعة أشخاص، فيما أصيب 882 شخصا، بحسب الوكالة الوطنية للإطفاء في تايوان.

ولم تشر الهيئة إلى خطورة الإصابات، رغم أن عشرات الأشخاص محاصرون.

ووفقا للسلطات المحلية، فإن 131 شخصا محاصرون حاليا، من بينهم 50 موظفا في فندق سيلكس بليس تاروكو، الذين كانوا يسافرون في أربع حافلات صغيرة. ولم تتمكن السلطات من الوصول إليهم عبر الهاتف وأدرجتهم على أنهم محاصرون حاليًا.

وأضافت الهيئة أنه تم إنقاذ مواطنين ألمانيين كانا عالقين سابقًا في نفق في مقاطعة هوالين.

وقال رجال الإطفاء في تايوان أيضًا إن ما لا يقل عن 930 شخصًا أصيبوا في الزلزال، ولا يزال عدد القتلى عند 9. وتم إنقاذ 75 شخصًا محاصرين في أنفاق مختلفة في مقاطعة هوالين من قبل خدمات الطوارئ والمستشفيات، وفقًا للسلطات المحلية. .. كافة أحياء العاصمة التايوانية مدينة تايبيه تعمل بشكل طبيعي رغم الأضرار التي خلفها الزلزال.

وأفاد بيان حكومي أن سبعة مستشفيات على الأقل في المدينة تعرضت لأضرار هيكلية، بما في ذلك سقوط البلاط والأسقف المنهارة جزئيًا والشقوق في الجدران وانقطاع التيار الكهربائي.

وأضافت أن مستشفى واحدا فقط لا يزال خارج الخدمة بعد الزلزال، وقال البيان: “جميع المستشفيات تعمل بشكل طبيعي باستثناء مستشفى الخدمة العامة فرع سونغشان الذي أوقفت خدمته مؤقتا بسبب انقطاع التيار الكهربائي وسقوط الأسقف والفيضانات”. ماء. التسريبات. »

وقالت وكالة الإطفاء الوطنية في تايوان إن نحو 60 شخصا محاصرون في نفق جينيوان في مقاطعة هوالين الشمالية.

وبشكل منفصل، قالت الجمعية إن 15 شخصا محاصرون في نفق داشينغشوي، الواقع أيضا في مقاطعة هوالين الشمالية، مضيفة أن مواطنين ألمانيين حوصرا في نفق ثالث. يعد نفق جينوين الذي يبلغ طوله 400 متر واحدا من أكثر من عشرة أنفاق. يربط طريق سوهوا السريع، وهو طريق ضيق وخطير يمتد لمسافة 118 كيلومترًا (73 ميلًا) على طول الساحل الشرقي لتايوان.

يعد هذا الطريق، الذي يمتد على طول المنحدرات فوق المحيط الهادئ، واحدًا من أخطر الطرق في تايوان ولكنه أيضًا أجملها. تم إغلاق الطريق السريع الذي يربط مدينة هوالين بشمال تايوان بعد تعرضه لأضرار بالغة بسبب الانهيارات الأرضية وتساقط الصخور في الزلزال.

تايوان دولة ديمقراطية تتمتع بالحكم الذاتي، ويبلغ عدد سكانها حوالي 23 مليون نسمة، تعيش الغالبية العظمى منهم في العاصمة تايبيه، والمدن المنتشرة عبر الساحل الغربي الصناعي. ويبلغ عدد سكان تايبيه حوالي 2.5 مليون نسمة. .

وفي حين أن مدينة تايبيه الجديدة تضم 4 ملايين نسمة إضافيين، فإن مدينة كاوشيونغ الساحلية الجنوبية تضم 2.7 مليون نسمة. وفي المقابل، فإن الساحل الشرقي، حيث وقع زلزال الأربعاء، أقل كثافة سكانية بكثير وتتعرض الجزيرة للزلازل بانتظام.

وكان مركز الزلزال هو مقاطعة هوالين، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 300 ألف نسمة، يعيش حوالي 100 ألف منهم في مدينة هوالين الرئيسية، لكن العديد من سكان المنطقة يعيشون في مجتمعات ساحلية أو جبلية معزولة يصعب الوصول إليها. . سوف يستغرق الأمر بعض الوقت لفهم حجم الزلزال. وضرب زلزال بقوة 6.2 درجة المنطقة في عام 2018، مما أسفر عن مقتل 17 شخصًا على الأقل وإصابة أكثر من 300 آخرين. لدى تايوان دور عالمي تلعبه، حيث تعد الجزيرة الصغيرة اقتصادًا رئيسيًا وله تأثير كبير على الأعمال والتجارة العالمية، ويرجع ذلك أساسًا إلى… أكبر صناعة للرقائق في العالم.

من جهتها، وجهت سفارة السعودية في اليابان نداء عاجلا إلى مواطنيها في اليابان لاحترام تعليمات السلطات المحلية، وذلك عقب الزلزال القوي الذي ضرب تايوان المجاورة، وبحسب بيان صادر عن السفارة؛ حذرت السلطات اليابانية من احتمال حدوث تسونامي في جنوب غرب اليابان، بعد الزلزال العنيف الذي ضرب تايوان صباح اليوم، ودعت السفارة مواطنيها إلى احترام تعليمات السلطات المحلية.

وقالت إنه في حالة الطوارئ يرجى الاتصال برقم هاتف الشؤون السعودية في السفارة، معربة عن تمنياتها بالسلامة للجميع.

وصدرت أوامر فورية بإخلاء المناطق الساحلية في أوكيناوا باليابان بعد الزلزال، تزامنا مع توقعات بوصول أمواج بارتفاع 10 أقدام إلى سواحل أوكيناوا جنوب غرب اليابان.

Advertisements