الارشيف / منوعات

حادث خطير.. جيش الاحتلال يقدم التعازي بعد غارته على موظفي الإغاثة في غزة

كتابة سعد ابراهيم - أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أنه يقدم تعازيه لمؤسس مطعم “المطبخ العالمي” بعد مداهمة أدت إلى مقتل سبعة من موظفيه.

واضح باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي الإسبان، دانييل هاجاري، في بيان باللغة الإنجليزية، إنه تحدث إلى مؤسس عالم سنترال كيتشن، ويتسبب في تعازيه بعد ضربة الشمس في غزة التي قتلت سبعة أعضاء من منظمة الإغاثة.

وقال الحجري: “الليلة الماضية، وقع حادث في غزة أدى إلى الوفاة المأساوية لعمال المطبخ المركزي العالمي أثناء قيامهم بمهمتهم الحيوية المتمثلة في توصيل الطعام إلى المحتاجين”.

وتابع: “باعتبارنا عسكريين محترفين ملتزمين بالقانون الدولي، نحن ملتزمون بالتحقيق في عملياتنا بدقة وشفافية. »

وأضاف: “لقد تحدثت للتو مع مؤسس المطبخ المركزي العالمي، خوسيه أندرس، وأعربت عن تعازي الجيش الإسرائيلي العميقة لأسر الضحايا وأسرة المطبخ المركزي العالمي بأكملها”.

ومضى هاجري يقول إن جيش الاحتلال الإسرائيلي أعرب عن “حزنه الصادق للدول الحليفة لنا التي بذلت وما زالت تفعل الكثير لمساعدة المحتاجين”.

وأكد: “كنا نراجع الحادثة على أعلى المستويات لفهم ملابسات ما حدث وكيف حدث. »

وأوضح هاجري أن آلية تقصي الحقائق والتقييم التابعة لهيئة الأركان العامة لجيش الاحتلال الإسرائيلي – وهي هيئة عسكرية مستقلة مسؤولة عن التحقيق في الحوادث غير العادية خلال الحرب – ستحقق فيما أسماه “حادثة خطيرة”.

وتابع: “سيساعدنا هذا على تقليل مخاطر حدوث مثل هذا الحدث مرة أخرى”.

وأكد أنه “على مدى الأشهر القليلة الماضية، عمل جيش الدفاع الإسرائيلي بشكل وثيق مع المطبخ المركزي العالمي لمساعدتهم على إنجاز مهمتهم النبيلة المتمثلة في تقديم الغذاء والمساعدات الإنسانية لشعب غزة”؛ مؤكدا أن المنظمة كانت من أوائل المنظمات غير الحكومية بعد هجوم 7 أكتوبر.

وأكد أن: “عمل المطبخ المركزي العالمي ضروري؛ إنهم في الخطوط الأمامية للإنسانية. » ووعد: “سوف نصل إلى جوهر هذا الأمر ونشارك النتائج التي توصلنا إليها بشفافية. »

أعلنت منظمة “المطبخ المركزي العالمي”، الثلاثاء، أن غارة جوية إسرائيلية قتلت 7 من موظفيها في قطاع غزة، رغم تنسيق التحركات مع الجيش الإسرائيلي، وأعلنت وقف عملها في المنطقة، على أن يتم اتخاذ القرارات. فيما يتعلق بالعمليات.المستقبلية.

وأوضحت المنظمة في بيان صحفي أن “فريقنا كان يتنقل في عربتين مصفحتين تحملان شعار المنظمة إلى منطقة بعيدة عن مناطق النزاع”، مضيفة أن الحادثة شكلت “اعتداءً على كافة المنظمات الإنسانية” في وقت لا يتوفر فيه الغذاء. تستخدم كسلاح حرب.

وأكدت أن “القافلة تعرضت للقصف أثناء خروجها من أحد المستودعات في بلدة دير البلح (وسط غزة)، حيث تم تفريغ أكثر من 100 طن من المساعدات الغذائية الإنسانية التي كانت تمر عبر الممر البحري”.

وقالت المنظمة إن الضحايا يحملون جنسيات أسترالية وبولندية وبريطانية، بالإضافة إلى شخص يحمل الجنسيتين الأمريكية والكندية وفلسطيني، فيما أعربت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي – المتحد، أدريان واتسون، عن قلقها العميق إزاء هذه الانتهاكات. الوضع يوم الثلاثاء. الغارة الجوية التي أودت بحياة عمال الإغاثة في غزة، داعية، عبر منصة “X”، إسرائيل إلى “التحقيق الفوري” في الغارة التي كلفتهم حياتهم.

وفي وقت لاحق، أعلنت منظمة “وورلد سنترال كيتشن” الإنسانية، ومقرها الولايات المتحدة، “تعليق عملياتها في المنطقة”.

منذ بداية الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة في 7 تشرين الأول/أكتوبر، شاركت المنظمة بنشاط في عمليات الإغاثة، ولا سيما من خلال توزيع الوجبات الغذائية على سكان القطاع المهددين بالمجاعة.

Advertisements