الارشيف / منوعات

الليرة التركية تتراجع والبورصة ترتفع بعد ظهور نتائج الانتخابات المحلية

كتابة سعد ابراهيم - قالت صحف عالمية إنه بعد ظهور نتائج الانتخابات المحلية في تركيا، اليوم، وفوز المعارضة في عدة أماكن، من بينها إسطنبول، ارتفعت الأسهم التركية المتداولة في البورصة.

انخفضت الليرة التركية إلى ما فوق 32.4 مقابل الدولار الأمريكي، وهو مستوى قياسي منخفض جديد، حيث استوعب المتداولون نتائج الانتخابات والتوقعات الاقتصادية للبلاد.

وارتفع سعر الدولار الأمريكي مقابل الليرة بنسبة +0.15%.

وتعرض حزب العدالة والتنمية، بقيادة الرئيس أردوغان، لهزيمة كبيرة في الانتخابات المحلية، حيث خسر في مدن كبرى مثل إسطنبول وأنقرة.

ارتفعت الأسهم التركية، اليوم الاثنين، وتراجعت الليرة قليلا بعد أن سجلت مستويات قياسية مقابل الدولار بعد أن حققت المعارضة السياسية فوزا كبيرا على حزب العدالة والتنمية.

وقال محللون إن معدل التضخم الذي يقترب من 70 بالمئة وتباطؤ النمو الاقتصادي وحملة التشديد النقدي القوية التي أدت إلى رفع تكاليف الاقتراض أضرت بنتائج حزب العدالة والتنمية يوم الأحد.
وحافظ أردوغان على هذا التركيز على الرغم من التصويت الكبير.

افتتح مؤشر الأسهم القياسي BIST 100 مرتفعًا بأكثر من 1٪، مع ارتفاع أسهم البنوك بنسبة 1.7٪.

ولامست الليرة لفترة وجيزة 33 مقابل الدولار في التعاملات وسط سيولة منخفضة للغاية عقب نتائج الانتخابات.

وانخفضت مقايضات العجز الائتماني لخمس سنوات في تركيا، وهي مقياس لمخاطر الاستثمار، بينما انخفضت عائدات السندات بشكل طفيف.

تمثل النتائج على مستوى البلاد أكبر ضربة انتخابية لأردوغان وحزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه منذ أكثر من عقدين في السلطة، مما يؤكد من جديد المعارضة كقوة ويعزز موقف عمدة إسطنبول أكرم إمام أوغلو باعتباره المنافس الرئيسي للرئيس.

Advertisements