الارشيف / منوعات

صحف السعودية| أمطار غير مسبوقة شهدتها المنطقة الجنوبية للمملكة.. حوالات الأجانب إلى الخارج سجلت أدنى مستوياتها في عام كامل

كتابة سعد ابراهيم - لقد التقطت الصحف العربية السعوديةنشر اليوم الاثنين، أهم القضايا الدولية والإقليمية والمحلية التي تهم المواطنين السعوديين والعرب.

صحيفة الوطن

كشف مدير المركز الوطني السعودي للأرصاد الجوية للمنطقة الجنوبية صالح الفهيد، أن المنطقة شهدت هطول أمطار متفاوتة بين المتوسطة إلى الغزيرة جداً، ترافقت مع هطول البرد في أجزاء مختلفة من المنطقة. .

وقال إن أعلى كمية هطول سجلت يوم الأحد في محافظة تنومة خلال السنوات الأخيرة في الربيع 119 ملم، ومدينة أبها سجلت 68.5 ملم، كما سجلت بلجرشي في منطقة الباحة كمية 70 ملم. ملم، بحسب البيانات التي نشرها المركز الوطني للأرصاد الجوية.

وتابع: “نعمل على مراقبة حالة الأمطار على مدار 24 ساعة يومياً ونتواصل بشكل مستمر مع الجهات المعنية العاملة على الأرض لتوفير كافة المعلومات الجوية والتنبيهات المتعلقة بالظواهر الجوية على مدار الساعة لتسهيل مهمة القطاعات من المنطقة. والاطلاع على التطورات المتعلقة بالأحوال الجوية لمساعدتهم على اتخاذ القرارات المناسبة حفاظاً على سلامة الأرواح والممتلكات.

ودعا الفهيد إلى ضرورة الاهتمام بهذه المعلومات والالتزام بها ومتابعة المعلومات الجوية يوميا خاصة وأن المركز الوطني للأرصاد الجوية العربية السعودية وتقوم بنشر المعلومات على مدار 24 ساعة يوميا، ولها عدد كبير من وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية، مع ضرورة متابعة الإنذار المبكر للمركز الوطني للأرصاد الجوية وتعليمات الحماية المدنية.

وأكد الفهيد أنه من المتوقع أن تستمر الأجواء الممطرة بحسب تقرير التوقعات الجوية من الثلاثاء إلى السبت.

وبشكل منفصل، نفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي غارة جوية استهدفت مخيما يقع في باحة مستشفى وسط غزة، مما أدى إلى مقتل فلسطينيين اثنين وإصابة 15 آخرين، بينهم صحفيون يعملون في مكان قريب.

وتحاول الولايات المتحدة وقطر ومصر منذ يناير/كانون الثاني التفاوض على وقف جديد لإطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن، واستؤنفت محادثات وقف إطلاق النار في القاهرة، مع أمل ضئيل في تحقيق أي تقدم.

وتطالب حماس بأن يؤدي أي اتفاق إلى وقف الحرب وانسحاب كافة القوات الإسرائيلية.

رفض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هذه المطالب وقال إن إسرائيل ستواصل القتال حتى تدمر قدرات حماس العسكرية والحكومية. لكنه يتعرض لضغوط متزايدة للتوصل إلى اتفاق من عائلات الرهائن، الذين انضم بعضهم إلى الاحتجاجات الجماهيرية المطالبة بإجراء انتخابات مبكرة لاختيار بديل له.

Un correspondant d’une agence étrangère a filmé le raid et ses conséquences à l’hôpital des martyrs d’Al-Aqsa à Deir al-Balah, où des milliers de personnes se sont réfugiées après avoir fui leurs foyers ailleurs dans cette région déchirée par الحرب.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه ضرب مركز قيادة لحركة الجهاد الإسلامي المسلحة، وزعم أن عمل المستشفى لم يتأثر.

جريدة عكاظ

وكشف رصد “عكاظ” أن تحويلات الأجانب في الخارج سجلت أدنى مستوياتها منذ عام كامل، إذ بلغت قيمة تحويلات الأجانب في فبراير الماضي نحو 9.33 مليار ريال، بانخفاض 10.41% في فبراير، بعد أن كانت قيمتها في يناير الماضي. حوالي الساعة 1041 صباحاً مليار ريال (الحد الأدنى 1.08 مليار ريال).

وانخفض متوسط ​​مستوى التحويلات الشهرية في شهري يناير وفبراير إلى أدنى مستوى له في 5 سنوات على الأقل، حيث بلغ متوسط ​​التحويلات للشهرين نحو 9.87 مليار ريال، كما بلغ متوسط ​​قيمة التحويلات الشهرية للأجانب في عام 2019 نحو 10.46 مليار. مليار ريال، ثم ارتفع في عام 2020 ليصل إلى المتوسط ​​الشهري 12.47 مليار ريال. وفي العام الماضي 2023، بلغ المتوسط ​​10.41 مليار ريال، فيما بلغ متوسط ​​قيمة التحويلات لشهري يناير وفبراير من العام الحالي 2024. وقد وصل حتى الآن إلى 9.87 مليار ريال.

كشفت إدارة القطاع الأوسط بشركة المياه الوطنية السعودية، أن بعض حالات تأخر وصول الصهاريج إلى منازل العملاء تحدث بسبب مواعيد الحظر المروري المطبق على الشاحنات على طرقات الرياض.

وقالت المياه الوطنية إنه تم التواصل مع الجهات المعنية نظرا لحرص الشركة على مواصلة تقديم خدماتها بالمستوى الذي يرضي عملائها الكرام.

وفيما يتعلق بشكوى العميل بشأن عدم استلام خدمة طلب الناقلة وإغلاق طلبه دون خدمته، أوضحت المياه أنه اتضح بعد مراجعة الشكوى ومتابعة الملف أن طلب العميل لم يصل بسبب إهمال المقاول . تم توجيه الاتهام للمقاول على الفور بانتهاك متطلبات العقد لعدم تنفيذه لها، واتبع الإجراءات المعمول بها وتوجه إلى الموقع الإلكتروني للعميل المشتكي لتنفيذ الطلب.

صحيفة المدينة

نجحت هيئة الزكاة والضرائب والجمارك بميناء ضبا السعودي، في إحباط محاولة تهريب 1,001,131 حبة كبتاغون عثر عليها مخبأة داخل إحدى الشاحنات القادمة إلى المملكة عبر الميناء.

وأوضحت الهيئة أنه أثناء تفتيش وفحص إحدى الشاحنات المارة بالميناء، تم العثور على هذه الكمية من الحبوب مخبأة داخل كمية من الشمام، حيث تم إخفاء الحبوب في تجويف الشمام وتغليفها.

وبشكل منفصل، أكدت وزارة الموارد البشرية السعودية أنه ليس من حق أصحاب العمل إجبار موظفيهم على العمل خلال العيد. نص نظام العمل على أنه في حالة عدم استفادة الموظف من إجازة عيد الفطر (لمدة 4 أيام)، سيتم فرض غرامة قدرها 5000 ريال على أي موظف لا يستفيد من هذه الإجازة في المنشأة، وذلك وفقاً بالمادة 50 من جدول المخالفات. نصت المادة 112 من قانون العمل على أن لكل عامل الحق في إجازة مدفوعة الأجر بالكامل في أيام العطل الرسمية وفي المناسبات التي تحددها اللائحة.

ونص القرار على أن تكون إجازة عيد الفطر وعيد الأضحى أربعة أيام عمل كحد أدنى وخمسة أيام كحد أقصى على الجهات التي يخضع فيها جميع العاملين فيها لنظام العمل. أما الجهات الحكومية التي يخضع العاملون فيها لنظام العمل بحسب تنظيمها (منظمات، مؤسسات، مراكز، برامج وغيرها)، والتي لم يتم اعتماد لوائحها الإدارية، فإنها تطبق نفس الضوابط المذكورة سابقاً.

وتضمنت الموافقة تعديل نموذج اللائحة الإدارية الموحدة المنصوص عليها في قواعد اعتماد الأحكام المنظمة لشؤون موظفي الهيئات العامة ومكافآتهم، وتطبيقه عند إقرار أو مراجعة اللائحة الإدارية. لا يجوز للموظف الجديد أن يطلب الإجازة السنوية من صاحب العمل إلا إذا كان قد أتم مدة خدمة لا تقل عن سنة، ويحق للعامل الذي أمضى مدة لا تقل عن سنة في مكان العمل الحصول على إجازة سنوية لا تتجاوز وتقدر المدة بحوالي 21 يومًا.

Advertisements