الارشيف / منوعات

أول ظهور بعد تردي حالته الصحية.. البابا فرانسيس يشارك في قداس عيد الفصح

كتابة سعد ابراهيم - شارك البابا فرانسيس في قداس عيد الفصح الذي استمر أكثر من ساعتين في كاتدرائية القديس بطرس، وهو من أطول الخدمات في القداس الكاثوليكي، وسط مخاوف جديدة بشأن تدهور صحة الرجل البالغ من العمر 87 عامًا.

كان صوت البابا أجشًا ولاهثًا في بعض الأحيان، لكنه قرأ جميع نصوصه المعدة، بما في ذلك عظة تزيد عن صفحة، وابتسم ولوّح للمصلين وهو يغادر على كرسي متحرك.

وفي مناسبات أخرى، فوض فرانسيس مساعديه بقراءات أطول.

غاب البابا عن موكب درب الصليب الليلي في الكولوسيوم بروما في اللحظة الأخيرة يوم الجمعة، فيما وصفه الفاتيكان بأنه محاولة “للحفاظ على صحته” قبل أحداث أسبوع الآلام الأخرى.

وجاءت هذه الخطوة المفاجئة بعد أسابيع قام فيها فرانسيس مرارا وتكرارا بتقييد خطاباته العامة وإلغاء ارتباطاته بينما كان يعاني مما وصف بالبرد والتهاب الشعب الهوائية والأنفلونزا.

وبدا فرانسيس في حالة أفضل يوم الخميس أثناء قيامه بمراسم غسل الأقدام في سجن للنساء، مستذكرا لفتة التواضع التي أظهرها يسوع لرسله في العشاء الأخير وأثناء قداس الجمعة العظيمة في كاتدرائية القديس بطرس.

يتكون الأسبوع المقدس من عدة احتفالات مهيبة تسبق أحد عيد الفصح، وهو أهم احتفال في التقويم المسيحي ويحتفل باليوم الذي يعتقد فيه المؤمنون أن يسوع قام من بين الأموات.

Advertisements