الارشيف / منوعات

وسط تنافس كبير.. انطلاق التصويت في الانتخابات المحلية بتركيا

كتابة سعد ابراهيم - يتوجه الناخبون الأتراك، اليوم الأحد، إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البلدية التي ستجرى في 81 ولاية تركية.

وتفتح مراكز الاقتراع أبوابها في السابعة صباحا وتظل مفتوحة حتى الرابعة مساء بالتوقيت المحلي في الولايات الشرقية، ومن الثامنة صباحا حتى الخامسة مساء في الولايات الشرقية بقية تركيا.

أما النتائج الأولية فمن المقرر أن تبدأ بالظهور عند الساعة العاشرة مساء (السابعة مساء بتوقيت جرينتش).

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات المحلية الأخيرة التي أجريت عام 2019، 84%، وحققت المعارضة فوزا كبيرا في بلديات المدن الكبرى.

يبلغ عدد سكان تركيا 85 مليون نسمة، ويحق لأكثر من 61 مليون ناخب التصويت لانتخاب 1393 عمدة وولاية، وانتخاب ما يقرب من 33000 عمدة لكل مدينة ومقاطعة وقرى في تركيا.

ويشارك في هذه الانتخابات مئات المرشحين المستقلين و36 حزبا سياسيا، بحسب رئيس الهيئة العليا للانتخابات أحمد ينر.

وفي طليعة الأحزاب المتنافسة حزب “العدالة والتنمية” الحاكم، و”حزب الشعب الجمهوري”، حزب المعارضة الرئيسي، وحزب “المساواة الشعبية والديمقراطية” الكردي، وحزب الخير، وحزب التقدم والديمقراطية. ، حزب المستقبل. الحزب، وآخرون.

تجدر الإشارة إلى أن نسبة النساء بين المرشحين منخفضة، إذ لا تتجاوز نسبتهن بين مرشحي “حزب العدالة والتنمية” 2.2%، و”حزب الشعب الجمهوري” 9.3%، و”حزب” “الجمهورية”. حزب الشعب الديمقراطي”. » 31%.

Advertisements