الارشيف / منوعات

السعودية

كتابة سعد ابراهيم - نقلت صحيفة الشرق الأوسط ما نقلته شبكة “سي إن إن” الأميركية، أمس (الجمعة)، عن احتمال إجراء محادثات رفيعة المستوى بين مسؤولين أميركيين وإسرائيليين بشأن عملية عسكرية محتملة في رفح بقطاع غزة، في واشنطن بعد غد الاثنين في واشنطن. باكرا جدا.

وألغى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المفاوضات المقررة هذا الأسبوع بعد أن امتنعت الولايات المتحدة عن استخدام حق النقض (الفيتو) لمنع صدور قرار في مجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان وإطلاق سراح جميع السجناء.

ونقلت شبكة سي إن إن عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن الوفد الإسرائيلي عرض تأجيل المفاوضات حتى يوم الاثنين. وقال البيت الأبيض إنه يؤيد إعادة جدولة المفاوضات ويعمل مع نظرائه الإسرائيليين للقيام بذلك في الوقت المناسب.

وقال شهود عيان، اليوم السبت، إن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة طوباس وبلدتي أريحا وقلقيلية شمال الضفة الغربية. وقال شهود عيان لوكالة أنباء العالم العربي، إن قوات الاحتلال حاصرت منزلاً في طوباس، وقامت باستدعاء من بداخله. هو التخلي عن النفس.

وبحسب شهود عيان، أصيب فلسطيني واحد على الأقل بنيران الجيش الإسرائيلي خلال الهجوم وتم نقله إلى المستشفى التركي في المدينة. وقال شاهد عيان: إن تعزيزات عسكرية تصل إلى طوباس. »

استشهد طفل فلسطيني فجر اليوم (السبت)، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، وأصيب شابان، أحدهما خطير، خلال اقتحام بلدة قباطية في جنين بالضفة الغربية.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية نقلا عن مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت المدينة ونشرت قناصة على أسطح عدد من المباني، ووقعت مواجهات عنيفة مع الفلسطينيين، أدت إلى استشهاد الطفل نبيل أبو عابد (13 عاما).

وفيما يتعلق بالهجوم على روسيا، ذكرت الصحيفة أن تطورات التحقيق في قضية الهجوم الدموي على مركز كروكوس للتسوق قرب موسكو قبل أسبوع، تزامنت مع توسيع موسكو انتقاداتها لما وصفته بـ”الإصرار الغربي على وتحميل تنظيم داعش المسؤولية عن الهجوم”. قبل انتهاء التحقيقات الروسية.

ورغم تصريحات موسكو المتكررة بأنها تنتظر استكمال التحقيقات قبل إصدار فرضية قطعية حول الهجوم ومن يتحمل المسؤولية المباشرة عنه، إلا أن التأكيدات الروسية استمرت في التركيز على الاعتقاد الأساسي الذي تمحورت حوله كل تصريحات المسؤولين الروس منذ الأول. وفي يوم الهجوم، والذي تم توجيه الاتهامات بموجبه، تم توجيه أصابع الاتهام مباشرة إلى الخدمات الخاصة الأوكرانية، مع إشارات إلى “تورط” وكالات أمريكية وبريطانية تعاونت مع كييف.

وفي هذا السياق، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مرة أخرى رفضه لوجهات النظر الغربية التي تحذر من تنامي التهديد الذي يشكله تنظيم داعش وتحمله المسؤولية المباشرة عن الهجوم.

وقال الوزير في مقابلة صحفية: إن “الدول الغربية تحاول إقناع روسيا بعدم وجود علاقة لأوكرانيا بالعملية الإرهابية في مركز التسوق، لكن موسكو لا يمكنها استبعاد هذه الفرضية”.

وذكرت الصحيفة أن مذيعاً إيرانياً أصيب بجروح خطيرة بعد تعرضه للطعن بسكين من قبل مهاجمين مجهولين بالقرب من منزله في العاصمة البريطانية لندن، وتحقق الشرطة البريطانية في ملابسات الهجوم.

وأكدت قناة “إيران إنترناشونال” الفارسية، ومقرها لندن، على موقعها الإلكتروني أن بوريا زاراتي، أحد مذيعيها، تعرض للطعن بسكين، قائلة إن حالته مستقرة في المستشفى.

ذكرت صحيفة الرياض أنه تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ستنظم جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، في الفترة من 19 إلى 20 شوال 1445هـ، الموافق 28 إلى 29 أبريل 2024م، مؤتمر دولي بعنوان “دور الجامعات في تعزيز… قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي” بمبنى المؤتمرات بالمدينة الجامعية بالرياض.

وذكرت صحيفة الرياض أن قيمة صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى المملكة خلال الربع الرابع من عام 2023 بلغت 13 مليار ريال، بارتفاع أكثر من 16% مقارنة بالربع الثالث من العام نفسه، بحسب ما ذكرته صحيفة الرياض. صحيفة نشرة الاستثمار المباشر للربع الرابع 2023 للهيئة العامة للإحصاء.

وأظهرت نتائج النشرة أن قيمة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في اقتصاد المملكة بلغت 19 مليار ريال، بارتفاع 16.6% مقارنة بالربع الثالث من العام نفسه الذي بلغت 16 مليار ريال.

وتشير نتائج النشرة إلى أن قيمة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى خارج اقتصاد المملكة بلغت نحو 6 مليارات ريال، بارتفاع نسبته 17.6% مقارنة بالربع الثالث من العام نفسه الذي بلغ 5 مليارات ريال.

ويقول الخبير الاقتصادي فهد شرف: “جذب وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر باعتباره رافداً مهماً للاقتصاد. وتسعى المملكة إلى خلق بيئة استثمارية وتنظيمية جاذبة، تتمثل في تذليل المعوقات القانونية بإصدار القوانين والقرارات، والدخول في اتفاقيات ثنائية”. الاتفاقيات مع دولة المستثمر الأجنبي وتوفير الضمانات القانونية لحماية الاستثمارات الأجنبية.

وذكرت الصحيفة أن جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي (البنك المركزي)، كرر تصريحاته بأن البنك ليس في عجلة من أمره للبدء في خفض أسعار الفائدة.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن جيروم باول قوله يوم الجمعة خلال فعالية أقيمت في فرع البنك في سان فرانسيسكو: “لسنا بحاجة إلى التسرع في إجراء الخفض”.

وأضاف باول أن بيانات التضخم الجديدة التي صدرت في وقت سابق كانت “متماشية إلى حد كبير مع توقعاتنا”.

لكن باول كرر أنه لن يكون من المناسب خفض أسعار الفائدة حتى يقتنع المسؤولون بأن التضخم يسير على الطريق الصحيح لتحقيق هدف 2٪.

وقال باول: “من الجيد أن نرى شيئا يلبي التوقعات”، مضيفا أن الأرقام الأخيرة ليست جيدة مثل تلك التي شهدها صناع السياسات العام الماضي.

أظهرت البيانات الحكومية الصادرة اليوم الجمعة أن المقياس المفضل للبنك المركزي للتضخم الأساسي انخفض الشهر الماضي بعد زيادة أكبر مما كان عليه قبل يناير الماضي.

وارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية – باستثناء تكاليف الغذاء والطاقة المتقلبة – بنسبة 0.3٪ في فبراير بعد أن قفز بنسبة 0.5٪ في الشهر السابق، مسجلاً أكبر مكاسبه على التوالي في عام واحد.

ذكرت صحيفة عكاظ أن الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، المهندس صالح بن إبراهيم الراشد، كشف أن مشروع تطوير أحياء مكة المكرمة شمل إنشاء صناديق عقارية وهي الأكبر في المملكة العربية السعودية، بقيمة 16 مليار ريال، مشيراً إلى أن العاصمة المقدسة مقبلة على أن تشهد نهضة تنموية شاملة، مما يجعلها في مصاف المدن المتقدمة.

شمل مشروع تفعيل وتطوير المواقع التاريخية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة أكثر من 98 موقعاً تاريخياً وأثرياً متنوعاً، وأهميتها في إثراء جودة الزيارات وتحسين جوانب الحياة فيها من خلال تطوير وتنشيط وتوفير الزوار والمجتمع والمكاسب الاقتصادية والبيئية التي ستحققها مشاريع صيانة المواقع التاريخية.

وذكرت عكاظ: أعلنت الإدارة العامة للأحوال المدنية لمنطقة الرياض، صدور أمر ملكي وقرار وزاري بمنح الجنسية السعودية لـ 8 أشخاص، بحسب ما كشفته صحيفة “أم القرى” الرسمية (الجمعة).
أعلنت الإدارة العامة للأحوال المدنية بمنطقة الرياض، صدور الأمر الملكي رقم “41582” وتاريخ 1445/5/6هـ بمنح الجنسية السعودية إلى “عبد الله جلال عبد الكريم فرح” زوجته “وشا معروف حسن شامات”. وأولاده “صهيب ومحمد ووعد. “”عائشة والجن”” مذكور بكتاب المرجع رقم “45319876” بتاريخ 12/09/1445.

كما أعلنت الإدارة العامة للأحوال المدنية بمنطقة الرياض، صدور القرار الوزاري رقم “59” وتاريخ 15/08/1445ه، بمنح الجنسية السعودية لـ”ياسمين ياسر عبدالرحمن التركاوي”، وذلك وفقاً للمادة “14”. من قانون الجنسية.

Advertisements