الارشيف / منوعات

60 مليار فورًا وإلا…

كتابة سعد ابراهيم - قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه إذا لم تتلق أوكرانيا المساعدات العسكرية الأمريكية الموعودة وتم حظرها حاليًا بسبب خلافات في الكونجرس، فسوف تضطر إلى الانسحاب تدريجيًا من ساحة المعركة، حسبما ذكرت وكالة الصحافة التلفزيونية.

وفي مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست نشرت يوم الجمعة، بعث زيلينسكي برسالة جريئة إلى الكونجرس، يطالبه بتسليم الأسلحة لوقف الهجمات الروسية وإلا ستصعد أوكرانيا الهجمات المضادة ضد المطارات ومنشآت الطاقة والأهداف الاستراتيجية الروسية الأخرى.

وقال زيلينسكي إن تأخير الكونجرس في الموافقة على حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 60 مليار دولار يكلف أوكرانيا غاليا.

وقال: “إذا لم يكن هناك دعم أميركي، فهذا يعني أنه ليس لدينا دفاع جوي، ولا صواريخ باتريوت، ولا أجهزة تشويش للحرب الإلكترونية، ولا قذائف مدفعية 155 ملم”. »

وأضاف: “وهذا يعني أننا سنعود ونعود خطوة بخطوة”.

وعلى هذا فإن أوكرانيا تزعم أنها “تخسر أراضيها”، وتلقي اللوم على تأخر الغرب في تسليم الأسلحة إليها.

وردا على سؤال عما إذا كانت أوكرانيا تعاني من نقص في الصواريخ الاعتراضية وأسلحة الدفاع الجوي الأخرى لحماية مدنها وبنيتها التحتية، أجاب زيلينسكي بالإيجاب.

ودعا الرئيس الأمريكي جو بايدن مجلس النواب الأمريكي الذي يقوده الجمهوريون إلى دعم حزمة المساعدات العسكرية والمالية، لكن رئيس مجلس النواب مايك جونسون أخر القضية لعدة أشهر، بسبب مخاوف داخلية.

وفي مقابلة نادرة نشرت الجمعة، كشف القائد الأعلى الأوكراني الجديد، أولكسندر سيرسكي، أن القوات الروسية تغلبت على القوات الأوكرانية على الخطوط الأمامية، مما أدى إلى خسائر وانتكاسات فادحة.

Advertisements