«أدنوك» تستخدم نظاماً للذكاء الاصطناعي في عملياتها البحرية

شكرا لقرائتكم خبر عن «أدنوك» تستخدم نظاماً للذكاء الاصطناعي في عملياتها البحرية والان نبدء باهم واخر التفاصيل

Advertisements

متابعة الخليج الان - ابوظبي - أبوظبي: ”الخليج الان”

أعلنت مجموعة «أدنوك» الخميس، استخدام نظام RoboWell المدعوم بالذكاء الاصطناعي الذي طورته شركة «إيه آي كيو» للتحكم الآلي في الآبار ضمن عملياتها في حقل «نصر» البحري، وذلك للمرة الأولى عالمياً في العمليات البحرية. وتؤكد هذه الخطوة استفادة «أدنوك» من تطبيق أحدث الحلول والتقنيات المتقدمة لتعزيز الكفاءة وضمان توفير إمدادات طاقة آمنة وموثوقة بشكل مسؤول.

وقامت المجموعة بتطبيق هذا النظام بالشراكة مع «إيه آي كيو»، الشركة المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي ومقرها أبوظبي، والتي تقدم حلولاً نوعية لقطاع الطاقة، حيث يستخدم النظام خوارزميات الذكاء الاصطناعي القائمة على السحابة لتشغيل الآبار بشكل آلي، بحيث يتم ضبطها ذاتياً وفقاً للظروف المتغيرة. ويسهم استخدام هذا النظام في تعزيز أمن وسلامة العمليات التشغيلية للآبار، ورفع الكفاءة، وتقليل رحلات العمل إلى الموقع والحاجة للتدخل البشري، وخفض الانبعاثات.

وقال عبدالمنعم سيف الكندي، الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في «أدنوك»: «يعكس استخدام هذا النظام كيفية استفادة المجموعة من إمكانات الذكاء الاصطناعي، لدعم جهودها في تلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة بشكل مسؤول، وذلك ضمن مساعيها إلى أن تصبح شركة الطاقة الأكثر اعتماداً على الذكاء الاصطناعي في العالم، عبر إدماج حلول وتقنيات الذكاء الاصطناعي في جميع جوانب عملها».

ويقع الحقل على بعد 130 كيلومتراً شمال غرب أبوظبي، وهو حقل بحري يوظف التقنيات الرقمية في كافة عملياته، حيث يستخدم حلول التكنولوجيا لزيادة الإنتاج وخفض الانبعاثات.