«ماج للتطوير» تخطط لمشاريع بـ 3.67 مليار في 2024

شكرا لقرائتكم خبر عن «ماج للتطوير» تخطط لمشاريع بـ 3.67 مليار في 2024 والان نبدء باهم واخر التفاصيل

Advertisements

متابعة الخليج الان - ابوظبي - دبي: ملحم الزبيدي

كشف رجل الأعمال موفق القداح، مؤسس ورئيس مجلس إدارة «ماج القابضة»، أن ذراع المجموعة «ماج للتطوير»، ستعلن عن عدة مشاريع جديدة بقيمة تتجاوز حاجز المليار دولار (3.67 مليار درهم)، قبل نهاية العام 2024. وستتركز غالبيتها في القطاع السكني كالشقق والفلل ومنازل التاون هاوس.

موفق القداح

أشار القداح، في تصريحات خاصة ل ”الخليج الان”، إلى أن المجموعة تعتمد في أعمالها التوسعية ومشاريعها على التمويل الذاتي بالدرجة الأولى، وتستند إلى التسهيلات البنكية بنسبة بسيطة لا تتجاوز 15% من الإجمالي، مشيراً أن الإدارة لا تفكر في الوقت الراهن بطرح المجموعة أو إحدى شركاتها للاكتتاب العام في الأسواق المالية المحلية، أو اللجوء لإصدار سندات أو صكوك. وأكد القداح، أهمية القطاع العقاري في دبي باعتباره قطاعاً حيوياً، بفضل الرؤية الاستراتيجية للقيادة الرشيدة والمبادرات الطموحة، والهادفة إلى ترسيخ مكانة الإمارة كأفضل وجهة للعيش والعمل والزيارة. كما عبّر عن اعتزازه بالمساهمة في تحقيق أهداف الحكومة، ومواصلة الالتزام بجذب واستقطاب المستثمرين إلى مشاريع المجموعة.

طلب قوي

وقال: «يتمتع سوق دبي بالعديد من العوامل والامتيازات، التي تدعم مركزه لجذب الاستثمارات والأموال الساخنة والشركات العالمية والرؤساء التنفيذيين والمستثمرين والأثرياء كالأمن والأمان والاستقرار وكفاءة التعامل مع التحديات والأزمات بسرعة وفاعلية، وهو ما يشجع الكثيرين للسكن والاستثمار فيه». كما لفت مؤسس ورئيس «ماج القابضة»، إلى أنه في ظل الطلب القوي على مختلف المنتجات والقطاعات العقارية في سوق دبي، فإنه يترتب على شركات التطوير طرح المزيد من المشاريع ضمن خطة دبي الحضرية في المناطق الحديثة التي يتوافر فيها مساحات أراضي مناسبة.

منحنى الأسعار

وأضاف القداح أن معادلة الطلب تتحرك بالدرجة الأولى، في ظل توافد الأثرياء إلى دبي، إلى العقارات الفاخرة مقارنة بتراجع الفارهة نسبياً، لافتاً إلى أن منحنى الأسعار قفز بشكل ملحوظ، خلال العام الماضي والأشهر الأولى من 2024، بسبب عدة عوامل منها: ارتفاع المنافسة بين شركات التطوير من حيث التركيز على جودة البناء وتوافر الخدمات والمرافق المتنوعة، وارتفاع تكلفة أعمال المقاولات، فلم نعد نسمع عن مشاريع للبيع بأسعار تقل عن 1000 درهم للقدم المربعة إلا ما ندر وفي أماكن غير نشطة.

أداء قياسي

وذكر القداح أن المجموعة، سجلت أداءً قياسياً مدعومة بالخطط المدروسة التي اتبعتها وتنفيذها وتطويرها لمجموعة من المشاريع الناجحة، التي حظيت بإقبال قوي من قبل المشترين والمستثمرين المحليين والعالميين، خلال عام 2023، حيث سجلت مبيعات تجاوزت قيمتها 12.6 مليار درهم، وذلك عبر مختلف الشركات العقاريّة المنضوية تحت مظلتها. وحققت العلامة التجارية «كيتورا» مبيعات وصلت إلى 2.5 مليار درهم في مشروع «كيتورا ريزيرف» في منطقة ميدان، فيما شهد مشروع «ريتز كارلتون ريزيدنسيز دبي كريك سايد»، ضمن «منتجع كيتورا»، تسجيل مبيعات بقيمة 2.8 مليار درهم. علاوة على ذلك، فقد أعلنت المجموعة بيع 70% من «منتجع كيتورا».

من جهة أخرى، سجّلت الشركات العقارية الأخرى التابعة ل «ماج القابضة» مبيعات بقيمة 7.3 مليار درهم في مشاريع التطوير العقاري في دولة الإمارات، بما في ذلك ماج للتطوير العقاري، و«مجموعة الاستثمار ما وراء البحار»، و«إم بي إل»، و«شموس للتطوير العقاري»، و«آرت أوف ليفينج مول»، إلى جانب قطع الأراضي والمستودعات التي تمتلكها المجموعة.