الأسهم الأمريكية تتراجع مع بدء موسم أرباح البنوك

شكرا لقرائتكم خبر عن الأسهم الأمريكية تتراجع مع بدء موسم أرباح البنوك والان نبدء باهم واخر التفاصيل

Advertisements

متابعة الخليج الان - ابوظبي - تراجعت الأسهم الأمريكية، الجمعة، مع بدء البنوك الأمريكية الكبرى إصدار تقاريرها الربعية، في حين أثر التضخم والمخاوف الجيوسياسية على معنويات المستثمرين.

وتراجع مؤشر داو جونز الصناعي 287 نقطة أو 0.8%، وانخفض مؤشر «أس أند بي 500» بنسبة 0.8%، في حين تراجع مؤشر «ناسداك» المركب بنسبة 1%.

وانخفضت أسهم «جيه بي مورغان تشيس» بأكثر من 3% بعد أن أعلنت المجموعة المصرفية العملاقة نتائج الربع الأول.

تراجعت أسهم «ويلز فارغو» بنحو 1.1% بعد الإعلان عن أحدث نتائجه الفصلية، بينما زاد سهم «سيتي غروب» أكثر من 1% بعد تحقيق زيادة في الإيرادات.

  • نتائج البنوك

وأعلن بنك «جيه بي مورغان تشيس»، الجمعة، أرباح وإيرادات فاقت التوقعات؛ حيث جاءت إيرادات التداول وتكاليف الائتمان أفضل من المتوقع.

وقال البنك: إنّ أرباح الربع الأول ارتفعت 6% إلى 13.42 مليار دولار، أو 4.44 دولار للسهم، مقارنةً بالعام السابق، مدعومة بالاستحواذ على «فيرست ريبابليك»، العام الماضي خلال الأزمة المصرفية الإقليمية، ويأتي ذلك أعلى من التوقعات التي بلغت 4.11 دولار للسهم، وفقاً لاستطلاع منصة «إل سي أي جي».

وارتفعت الإيرادات بنسبة 8% إلى 42.55 مليار دولار؛ حيث حقق البنك المزيد من إيرادات الفوائد بفضل ارتفاع أسعار الفائدة وأرصدة القروض الأكبر، وهو أعلى بقليل من التوقعات التي بلغت 41.85 مليار دولار للإيرادات.

وسجل البنك مخصصات بقيمة 1.88 مليار دولار لخسائر الائتمان في هذا الربع، وهو أقل بكثير من ال 2.7 مليار دولار، التي توقعها المحللون. وكانت مخصصات الربع الأول أقل بنسبة 17%، عما كانت عليه قبل عام، حيث قامت الشركة بتحرير بعض الاحتياطيات لخسائر القروض، بدلاً من تكوينها كما فعلت في العام السابق.

  • «سيتي غروب»

أعلن بنك «سيتي غروب» أرباح الربع الأول لعام 2024، قبل افتتاح الأسواق، والتي كانت أعلى من التوقعات. وبلغت أرباح المجموعة المصرفية 1.58 دولار للسهم، وهي أعلى من التوقعات التي بلغت 1.23 دولار للسهم، في حين بلغت الإيرادات 21.10 مليار دولار، بالمقارنة مع توقعات بلغت 20.4 مليار دولار.

وأنهت جين فريزر، الرئيس التنفيذي للبنك، إصلاحها الشامل في الشركة، بما في ذلك تسريح الآلاف من العمال.

وفي العام الماضي، أعلنت فريزر خططاً لتبسيط الهيكل الإداري، وخفض التكاليف في ثالث أكبر بنك أمريكي، من حيث الأصول. ويريد المحللون معرفة ما إذا كان بإمكان البنك الحفاظ على توجيهاته السابقة لأهداف الإيرادات والنفقات للعام بأكمله.

  • «ويلز فارغو»

وتراجعت أرباح بنك «ويلز فارغو» بنسبة 7% في الربع الأول من 2024، حيث أصبحت الودائع أكثر كلفة مع تراجع الطلب من المقترضين.

ومع ذلك، فإنّ الربح المعدل البالغ 1.26 دولار للسهم جاء أعلى من تقديرات المحللين التي بلغت 1.11 دولار، مدعوماً بنمو الإيرادات بنسبة 5% تقريباً في وحدتها المصرفية. وبلغت الإيرادات 20.8 مليار دولار مقابل توقعات 20.18 مليار. وانخفض صافي دخل الفائدة للبنك، بنسبة 8% إلى 12.23 مليار دولار.

وقال البنك: صافي الدخل من الفائدة تضرر بسبب ارتفاع أسعار الفائدة على تكاليف التمويل، بما في ذلك تأثير انتقال العملاء إلى منتجات الودائع ذات العائد المرتفع، فضلاً عن انخفاض أرصدة القروض. وأكّد البنك، الجمعة، أنّ صافي الدخل من الفائدة قد ينخفض بنسبة 7% إلى 9% هذا العام.

وقال البنك: إنّ متوسط القروض انخفض بمقدار 20.6 مليار دولار، أو 2%، على أساس سنوي، مدفوعاً بالانخفاضات في معظم فئات القروض.

  • الأسهم الأوروبية

ارتفعت الأسهم الأوروبية، الجمعة، مع قيام المستثمرين بتحليل البيانات الاقتصادية في المملكة المتحدة، والتأمل في توقعات التضخم الغامضة إلى حد ما في الولايات المتحدة.

وارتفع مؤشر «ستوكس 600» الأوروبي بنسبة 0.9%، مع تسجيل جميع القطاعات والبورصات الرئيسية في المنطقة الإيجابية.

وتأتي تحركات السوق بعد أن أغلق مؤشر «ستوكس 600» القياسي على انخفاض في الجلسة السابقة.

وارتفع الناتج الاقتصادي البريطاني بنسبة 0.1% على أساس شهري في فبراير/ شباط، تماشياً مع التوقعات، وفقاً للأرقام التي نشرها مكتب الإحصاءات الوطنية، الجمعة.

وأبقى البنك المركزي الأوروبي، الخميس، أسعار الفائدة ثابتة للاجتماع الخامس على التوالي، وأعطى أوضح إشارة حتى الآن، لخفض أسعار الفائدة المقبل، على الرغم من عدم اليقين بشأن التحركات التالية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

وفي الولايات المتحدة، استوعب المستثمرون بيانات التضخم الجديدة، بحثاً عن أدلة حول الموعد المحدد الذي قد يبدأ فيه البنك المركزي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة.

وجاء مؤشر أسعار المنتجين، الذي يتتبع الأسعار على مستوى الجملة، أقل من المتوقع في مارس/ آذار، وفقاً لبيان صدر، الخميس، عن مكتب إحصاءات العمل التابع لوزارة العمل. وارتفعت قراءة مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 0.2% لهذا الشهر، أي أقل من تقديرات 0.3% من إجماع داو جونز، وليس بقدر الزيادة البالغة 0.6% في فبراير/ شباط.

وقد وفرت بعض الارتياح المحتمل للمستثمرين الذين كانوا يأملون في بدء تخفيف سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي، على الرغم من أنّ البيانات جاءت بعد يوم واحد فقط، من تقرير تضخم المستهلكين في شهر مارس/ آذار الذي كان أكثر سخونة من المتوقع، ما أثار المخاوف من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيبقي أسعار الفائدة مرتفعة.

  • أسواق آسيا

تباين أداء أسواق آسيا والمحيط الهادئ، الجمعة، بعد عمليات البيع التي غذّتها بيانات التضخم في الجلسة السابقة، مع قيام المستثمرين بتقييم البيانات الاقتصادية من سنغافورة وكوريا الجنوبية، في انتظار أرقام التجارة الصينية.

وقاد مؤشر «هانغ سينغ» في هونغ كونغ الخسائر في المنطقة، حيث انخفض بنسبة 2.08%، في حين انخفض مؤشر «شينزين 300» في البر الرئيسي الصيني بنسبة 0.32%.

  • الأسهم اليابانية

وأغلق المؤشر نيكاي الياباني مرتفعاً، الجمعة؛ إذ اقتفت الأسهم المرتبطة بالرقائق أثر صعود أسهم التكنولوجيا في الولايات المتحدة الليلة الماضية، في حين أدى انخفاض سهم فاست ريتيلينج الشركة الأم ليونيكلو للحد من المكاسب.

وارتفع المؤشر نيكاي 0.21 في المئة ليغلق عند 39523.55 نقطة، وحقق مكسباً أسبوعياً بلغ 1.41 في المئة. وتقدم المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.46 في المئة إلى 2759.64 نقطة وارتفع 2.11 في المئة خلال الأسبوع.

وارتفعت الأسهم اليابانية المرتبطة بالرقائق، وتقدم سهم طوكيو إلكترون 1.49 في المئة وسهم ليزرتيك 2.97 في المئة. وصعد سهم أدفانتست 0.87 في المئة.

وقفز سهم ميتسوي فودوسان 7.82 في المئة، ليحقق أكبر ارتفاع بين مكونات المؤشر نيكاي، بعد أن أعلنت شركة التطوير العقاري خططاً لعوائد المساهمين تشمل إعادة شراء أسهم بقيمة 40 مليار ين (261.22 مليون دولار).

وصعدت أسهم قريناتها، فقد ارتفع سهم طوكيو تاتيمونو وميتسوبيشي استيت 7.61 في المئة و6.92 في المئة على الترتيب.

وتقدم مؤشر قطاع العقارات 5.2 في المئة، وكان الأعلى بين المؤشرات الفرعية للقطاعات البالغ عددها 33 في بورصة طوكيو.

ولكن سهم فاست ريتيلينج انخفض 4.4 في المئة، وكان له التأثير الأكبر في المؤشر نيكاي، وذلك بعد أن تركت الشركة المالكة للعلامة التجارية للملابس يونيكلو توقعاتها للربح التشغيلي للعام بأكمله دون تغيير. ومن بين مكونات المؤشر البالغ عددها 225، ارتفع 157 سهماً وانخفض 66 سهماً مع استقرار سهمين.

  • كوريا وأستراليا

وارتفع معدل البطالة في كوريا الجنوبية في مارس/ آذار إلى 2.8%. وانخفض المؤشر الكوري بنسبة 0.98%، لكن مؤشر كوسداك للشركات الصغيرة ارتفع بنسبة 0.32%، بعد أن أبقى البنك المركزي في كوريا الجنوبية أسعار الفائدة من دون تغيير عند 3.5%، وهو أعلى مستوى منذ 15 عاماً.

وفي أستراليا، انخفض مؤشر S&P/ASX 200 بنسبة 0.33٪ ليواصل خسائره من الخميس، وأغلق عند 7788.1 نقطة. (وكالات)

أخبار متعلقة :