وول ستريت تتعافى من أسوأ جلسة في عام بعد بيانات قوية للوظائف

شكرا لقرائتكم خبر عن وول ستريت تتعافى من أسوأ جلسة في عام بعد بيانات قوية للوظائف والان نبدء باهم واخر التفاصيل

Advertisements

متابعة الخليج الان - ابوظبي - انتعشت الأسهم الأمريكية، الجمعة، بعد أسوأ جلسة للمؤشر منذ أكثر من عام حيث قام المتداولون بتقييم تقرير الوظائف لشهر مارس.
وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز بنسبة 0.3%، في حين ارتفع مؤشر داو جونز 0.15%. وتقدم مؤشر ناسداك المركب 0.3%.
وارتفع سهم «ميتا» 1.31%، وصعد سهم «أمازون» 1.94% وتقدم سهم «مايكروسوفت» 0.84%، بينما تراجع سهم «تيسلا» 1.58%.
وأضاف الإقتصاد الأمريكي 303 آلاف وظيفة في مارس، وهو ما كان أفضل من المتوقع، في حين بلغ معدل البطالة 3.8% لهذا الشهر، كما كان متوقعًا. وكان من المتوقع أن ترتفع الوظائف غير الزراعية بمقدار 200 ألف، وفقًا لتقديرات داو جونز. وارتفعت الأجور بنسبة 0.3% خلال الشهر و4.1% مقارنة بالعام الماضي، وكلاهما يتماشى مع التقديرات.
ويأتي انتعاش الجمعة بعد عمليات بيع في وول ستريت خلال جلسة الخميس. وهوى مؤشر داو جونز 1.35%، مسجلا أكبر انخفاض يومي منذ مارس 2023 وجلسته الخاسرة الرابعة على التوالي. وانخفض مؤشرا ستاندرد آند بورز 500 وناسداك المركب بنسبة 1.23% و1.4% على التوالي. وتراجعت المؤشرات الثلاثة الرئيسية إلى المنطقة الحمراء في فترة ما بعد الظهر مع ارتفاع أسعار النفط الخام وتساءل رئيس الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس نيل كاشكاري عما إذا كان ينبغي تخفيض أسعار الفائدة وسط تضخم ثابت.
الأسهم الأوروبية
وتراجعت الأسهم الأوروبية إلى أدنى مستوياتها في أكثر من أسبوعين، الجمعة، مقتفية أثر الأسهم العالمية، بعد تعليقات متشددة من بعض مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وتصاعد التوترات في الشرق الأوسط.
وتراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1%، متأهباً لأول انخفاض أسبوعي يزيد على 1% منذ منتصف يناير/ كانون الثاني.
وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس الأمريكي، نيل كاشكاري: «إنه إذا استمر التضخم في الركود، فقد لا تكون هناك حاجة إلى خفض سعر الفائدة بحلول نهاية العام»، ما أثار الحذر بشأن توقعات السوق بخفض وشيك لأسعار الفائدة.
وكان التفاؤل بشأن خفض أسعار الفائدة هو المحرك الرئيسي للمكاسب في معظم أسهم الأسواق المتقدمة منذ أواخر عام 2023.
أسهم اليابان
وتراجع المؤشر نيكاي الياباني نحو2%، إلى أدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع، الجمعة، مسجلاً أسوأ أداء أسبوعي منذ ديسمبر/ كانون الأول 2022.
وهبط المؤشر نيكاي 1.96%، أو 781 نقطة، إلى 38992.08 نقطة لتبلغ خسارته لهذا الأسبوع 3.41%.
وكانت أسهم قطاع الرقائق من بين أكبر العوامل التي أثرت سلباً، الجمعة، فقد انخفض سهم طوكيو إلكترون 5.6% ما أدى لفقدان المؤشر 217 نقطة. ومحا سهم أدفانتست 81 نقطة أخرى بتراجعه 4.85%.
ومن بين الخاسرين أيضا سهم مجموعة سوفت بنك للاستثمار في شركات التكنولوجيا الناشئة الذي انخفض 2.77%، وسهم فاست ريتيلنج المشغلة لسلسلة متاجر يونيكلو الذي تراجع 2.26%. ونزل المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.08%، مع تراجع مؤشر فرعي لأسهم الشركات سريعة النمو 1.49%. (وكالات)

أخبار متعلقة :