الارشيف / أقتصاد

سرقة العملات المشفرة تتضاعف إلى 1.38 مليار دولار في النصف الأول

شكرا لقرائتكم خبر عن سرقة العملات المشفرة تتضاعف إلى 1.38 مليار دولار في النصف الأول والان نبدء باهم واخر التفاصيل

متابعة الخليج الان - ابوظبي - إعداد: خنساء الزبير
أظهر تقرير صادر عن شركة أبحاث البلوكتشين «تي آر إم لابس»؛ أن قراصنة الإنترنت ضاعفوا غنائمهم من العملات المشفرة خلال النصف الأول من عام 2024 مقارنة بالعام الماضي.
وذكر التقرير، أن ما قيمته 1.38 مليار دولار من العملات المشفرة تم نهبها في الفترة بين 1 يناير/كانون الثاني و24 يونيو/حزيران من العام الجاري 2024؛ وهو أكثر من ضعف مبلغ 657 مليون دولار المسروق في ذات الفترة من العام الماضي.
وأدت مجموعة من الهجمات الكبيرة إلى زيادة العملات المشفرة المنهوبة، حيث تمثل أكبر خمس عمليات اختراق؛ 70% من المبلغ المسروق في النصف الأول 2024.
وقالت شركة الأبحاث؛ إن أهم نواقل الهجوم في عام 2024 كانت «المفتاح الخاص» و«عبارة الاسترداد»، وهي سلسلة من الكلمات العشوائية التي تخزن المعلومات اللازمة للوصول إلى محفظة العملات المشفرة أو استعادتها.
واستحوذت أكبر عملية سرقة حتى الآن في النصف الأول الماضي، على ما يزيد على 300 مليون دولار من عملة البيتكوين من بورصة العملات المشفرة اليابانية «دي إم إم بيتكوين» (DMM Bitcoin).
واستخدم القراصنة مفاتيح خاصة مسروقة أو انتحال العناوين (تسميم العناوين)، حيث يرسل المهاجمون كمية صغيرة من العملات المشفرة من محفظة ذات عنوان مشابه تم تصميمه لتقليد عنوان المستلم، بهدف خداع الضحية لإرسال الأموال إلى المحفظة الخطأ.
ومن المعلوم أن عناوين العملات المشفرة هي سلاسل طويلة ومعقدة من الأحرف التي يصعب حفظها أو إدخالها يدوياً دون ارتكاب أخطاء.
وأشارت «تي آر إم لابس»، إلى أنه لم تكن هناك تغييرات جوهرية في أمان منظومة العملات المشفرة يمكن أن تسهم في زيادة المبلغ المسروق.
وقالت إن عدد الهجمات ونواقل الهجوم لا يختلف بشكل كبير من عام لآخر، لكنها أشارت إلى أن أسعار العملات المشفرة كانت أعلى في المتوسط في النصف الأول من هذا العام، ما قد يكون أسهم في ارتفاع قيمة العملات المشفرة المسروقة.
ضحايا
وظلت شركات العملات المشفرة أهدافاً متكررة للاختراقات والهجمات الإلكترونية.
حيث تقدمت بورصة العملات المشفرة Mt.Gox بطلب للإفلاس في عام 2014، بعد سلسلة من الاختراقات التي أدت إلى سرقة ما يصل إلى 950 ألف عملة بيتكوين بقيمة تزيد على 54 مليار دولار بأسعار اليوم.
وفي نوفمبر/تشرين ثاني 2023، تمت سرقة نحو 115 مليون دولار من بورصة HTX وHeco Chain، وهما منصتان للعملات المشفرة مرتبطتان برجل الأعمال البارز، جاستن صن.
وقالت «تي آر إم»: «إن شركات العملات المشفرة يمكنها مكافحة الاختراقات والاستغلال من خلال استراتيجية دفاعية متعددة الطبقات، تشمل بعض الإجراءات مثل عمليات التدقيق الأمني المنتظمة والتشفير القوي».
وأشارت إلى أهمية تثقيف الموظفين وتنفيذ استراتيجية شاملة للاستجابة للحوادث كطرق تسهم في حماية الشركات.

Advertisements