الارشيف / أقتصاد

ثقة الشركات الصغيرة بأمريكا عند أعلى مستوى في 6 أشهر

شكرا لقرائتكم خبر عن ثقة الشركات الصغيرة بأمريكا عند أعلى مستوى في 6 أشهر والان نبدء باهم واخر التفاصيل

متابعة الخليج الان - ابوظبي - ارتفعت ثقة الشركات الصغيرة في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى لها منذ ستة أشهر في يونيو، لكن المخاوف من التضخم استمرت وسط ارتفاع حصة المالكين الذين يخططون لزيادة تعويضات العمال على مدى الأشهر الثلاثة المقبلة.

قال الاتحاد الوطني للأعمال المستقلة (NFIB)، الثلاثاء: «إن مؤشر التفاؤل للأعمال الصغيرة ارتفع بمقدار نقطة واحدة إلى 91.5 الشهر الماضي، وهو أعلى مستوى منذ ديسمبر الماضي».

ومع ذلك، كان شهر يونيو هو الشهر ال30 على التوالي الذي ظل فيه المؤشر أقل من متوسط ​​50 عاماً البالغ 98، حيث ظلت مخاوف التضخم على الرادار وأثر ارتفاع تكاليف الاقتراض على استثمار رأس المال.

وخططت 22% من الشركات لزيادة التعويضات في الأشهر الثلاثة المقبلة، بزيادة 4 نقاط عن شهر مايو. كان ذلك على الرغم من أن 37% من الملاك أبلغوا عن وجود وظائف شاغرة لم يتمكنوا من شغلها، بانخفاض 5 نقاط عن شهر مايو.

ومع ذلك، أشار الاتحاد الوطني للأعمال المستقلة إلى أن سوق العمل لا يزال ضيقاً في قطاعات البناء والنقل والتجزئة. أبلغت حوالي 16% من الشركات عن وجود وظائف شاغرة للعمالة غير الماهرة، بزيادة قدرها نقطتان عن الشهر السابق.

في المقابل، انخفضت نسبة المالكين الذين أبلغوا عن وجود وظائف شاغرة للعمال المهرة بمقدار 6 نقاط لتصل إلى 31%. ولم تتغير خطط خلق الوظائف.

ويشهد سوق العمل بشكل عام تباطؤاً وسط سياسة نقدية مقيدة، حيث أظهرت البيانات الحكومية الأسبوع الماضي أن هناك 1.22 فرصة عمل لكل عاطل عن العمل في مايو. وارتفع معدل البطالة إلى أعلى مستوى في عامين ونصف عند 4.1% في يونيو.

وارتفعت حصة الشركات الصغيرة التي ترفع متوسط ​​أسعار البيع نقطتين ليصل إلى 27% في يونيو. لكن نسبة التخطيط لارتفاع الأسعار تراجعت نقطتين لتصل إلى 26%.

وقال بيل دنكيلبيرج، كبير الاقتصاديين في الاتحاد الوطني للصناعات المصرفية: «الطلب لا يزال قوياً للغاية بحيث لا يؤدي إلى تخفيضات واسعة النطاق في الأسعار». «إن ارتفاع تكاليف العمالة يبقي الضغط على القرارات المتعلقة بالأسعار، ولكن تواتر زيادات التعويضات آخذ في الانخفاض أيضاً، وهو تطور إيجابي لمكافحة التضخم».

ومن المرجح أن تظهر البيانات الحكومية يوم الخميس ارتفاع أسعار المستهلكين بنسبة 0.1% في يونيو بعد أن ظلت دون تغيير في مايو، وفقاً لمسح أجرته رويترز للاقتصاديين. ومن المتوقع أن تتباطأ الزيادة السنوية في تضخم أسعار المستهلكين إلى 3.1% في يونيو من 3.3% في مايو.

وحافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي على سعر الفائدة القياسي لليلة واحدة في النطاق الحالي 5.25% -5.50% منذ يوليو الماضي. ورفع البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة بمقدار 525 نقطة أساس منذ عام 2022 لكبح التضخم.

ويؤدي ارتفاع تكاليف الاقتراض إلى تقييد الإنفاق الرأسمالي، حيث انخفضت حصة الشركات الصغيرة التي أبلغت عن نفقات رأسمالية في الأشهر الستة الماضية بمقدار 6 نقاط إلى 52%، وهو أدنى مستوى منذ أغسطس 2022. ولم تتغير نسبة النفقات الرأسمالية المخططة على مدى الأشهر الستة المقبلة عند 23 نقطة. (رويترز)

Advertisements