الارشيف / أقتصاد

نمو قوي في مبيعات التجزئة يدعم «وول ستريت» بمستهل الأسبوع

شكرا لقرائتكم خبر عن نمو قوي في مبيعات التجزئة يدعم «وول ستريت» بمستهل الأسبوع والان نبدء باهم واخر التفاصيل

متابعة الخليج الان - ابوظبي - ارتفعت الأسهم الأمريكية، الاثنين، منتعشة من عمليات البيع التي شهدتها الأسبوع الماضي بعد أرباح قوية لبنك غولدمان ساكس وبيانات التجزئة الساخنة والآمال في عدم تصاعد الصراع في الشرق الأوسط.

وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 316 نقطة أو 0.9%. وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز بنسبة 0.9%، وتقدم مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.6%.

وارتفع سهم جولدمان ساكس بنسبة 5% بعد أن تجاوز توقعات وول ستريت على كلا الخطين في الربع الأول. جي بي مورغان صعد 2% ليمحو بعض خسائر تراجع يوم الجمعة.

كما حصلت وول ستريت على دعم من البيانات الاقتصادية الجديدة، حيث نمت مبيعات التجزئة بوتيرة فاقت التوقعات خلال الشهر الماضي، الأمر الذي يشير إلى قوة الإنفاق الاستهلاكي خلال الربع الأول من العام، وخاصة مع تعديل بيانات فبراير بالرفع.

وحسب بيانات وزارة التجارة الأمريكية التي صدرت الإثنين، ارتفعت مبيعات التجزئة وخدمات الطعام بنسبة 4% على أساس سنوي في مارس، في حين زادت المبيعات الأساسية -التي يُستثنى منها المركبات وقطع الغيار- بنسبة 4.3% خلال نفس الفترة.

وعلى الصعيد الشهري، زادت مبيعات التجزئة بنسبة 0.7% في مارس مقارنة مع نموها 0.9% في قراءة فبراير المعدلة بالرفع من 0.6%، ومقابل توقعات ارتفاعها 0.3% خلال نفس الفترة. وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام، ارتفعت المبيعات بنسبة 2.1% مقارنة بالفترة المناظرة من العام السابق.

  • نتائج الشركات

وأعلن بنك «غولدمان ساكس» عن أرباح الربع الأول التي بلغت 11.58 دولار للسهم، والتي كانت أعلى من توقعات المحللين التي بلغت 8.56 دولار للسهم. في حين حقق البنك إيرادات بقيمة 14.21 مليار دولار، مقابل توقعات بلغت 12.92 مليار دولار.

وأخذ ديفيد سولومون، الرئيس التنفيذي ل «غولدمان ساكس»، على عاتقه تحسين أحوال البنك منذ العام الماضي. وبعد التحول بعيدا عن الخدمات المصرفية للأفراد، انصب تركيز البنك على النمو في قسم إدارة الأصول والثروات.

إلى ذلك هوت أسهم «تيسلا» 3.37% رغم إعلان الشركة عزمها تسريح أكثر من 10% من الموظفين حول العالم، أي حوالي 14 ألف شخص، وذلك في إطار جهودها خفض التكاليف وتعزيز الإنتاجية، وسط تباطؤ الطلب على السيارات الكهربائية، حسبما نقلته «بلومبيرغ».

وفي رسالة إلى الموظفين، حصل موقع «إلكتريك» على نسخة منها، قال الرئيس التنفيذي للشركة إيلون ماسك: «بينما نقوم بإعداد الشركة للمرحلة التالية من النمو، من المهم للغاية أن نأخذ خفض التكاليف وزيادة الإنتاجية في الحسبان. وكجزء من هذا الجهد، أجرينا مراجعة شاملة واتخذنا القرار الصعب بتخفيض عدد موظفينا بأكثر من 10% على مستوى العالم. لا يوجد شيء أكرهه أكثر من ذلك، ولكن لا مفر من الأمر».

وبلغ عدد موظفي تيسلا 140473 موظفاً بنهاية العام الماضي، أي ما يقرب من ضعف إجمالي العدد قبل ثلاث سنوات.

Advertisements