شروط سيارات المعاقين الجديدة 2024 .. في مصر ماهي شروط سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة بعد تعديل القانون؟

شروط سيارات المعاقين الجديدة 2024 .. ما هي شروط سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة بعد تعديل القانون؟ عدن - كتب محمد سعد - يتسائل جميع ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر عن شروط سيارات المعاقين الجديدة لعام 2024، وما هي شروط سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة بعد تعديل القانون، لذلك قررنا أن نوافيكم بكل جديد يخص هذا الشأن الهام.

Advertisements

فقد وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، في مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة؛ والصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2733 لسنة 2018، وهي المتعلقة بإجراءات حوكمة منظومة استيراد سيارات ذوي الهمم.

وتضمن التعديل استبدال نص المادة 75 من اللائحة التنفيذية، حيث أصبحت المادة المعدلة تنص على الشروط التالية لتطبيق الإعفاء من الضريبة الجمركية وضريبة القيمة المضافة المقررة على السيارات ووسائل النقل الفردية المخصصة لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة:

  1. الحصول على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة: يجب أن تكون البطاقة صادرة من الوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعي بالتنسيق مع الوزارة المختصة بالصحة.
  2. تقديم تقرير طبي: التقرير يصدر من المجالس الطبية المتخصصة أو المجلس الطبي المختص الذي تحدده الوزارة المختصة بالصحة، ويجب أن يتضمن البيانات الخاصة بالشخص ذي الإعاقة ويحدد مدى قدرته على القيادة بنفسه أو بواسطة شخص آخر.
  3. استيراد السيارة مباشرة من الخارج: يشترط أن تكون السيارة أو وسيلة النقل الفردية واردة من الخارج برسم الشخص ذي الإعاقة، ولا يُسمح باستيراد السيارات من المناطق الحرة.
  4. السعة اللترية للمحرك: ألا تتجاوز السعة اللترية للسيارة 1200 سي سي بالنسبة للسيارات التي تعمل بمحرك بنزين أو ديزل أو هجين، وألا تكون من السيارات ذات المحرك التوربيني.
  5. القدرة الكهربائية للسيارات: بالنسبة للسيارات الكهربائية، يجب ألا تتجاوز القدرة 200 كيلو وات.
  6. إقرار عدم التمتع السابق بالإعفاء: يجب على المتقدم تقديم إقرار يفيد بعدم تمتعه بإعفاء جمركي عن سيارة أو وسيلة نقل فردية خلال الخمس سنوات السابقة على طلب الإعفاء.
  7. عدم الجمع بين الإعفاءات: لا يجوز الجمع بين الإعفاء المنصوص عليه في هذه اللائحة وأي إعفاءات أخرى مقررة بموجب قوانين أخرى.
  8. الحساب البنكي: يجب أن يكون لدى طالب الإعفاء أو أحد أقاربه من الدرجة الأولى حساب بنكي مفتوح لدى بنك ناصر الاجتماعي أو أي بنك معتمد من البنك المركزي، على أن يكون الحساب قد تم فتحه قبل تقديم طلب الإعفاء بعام على الأقل، ومودع به مبلغ لا يقل عن ثمن السيارة.
  9. منع تحرير توكيلات لإدارة السيارة: لا يُسمح بتحرير توكيلات لإدارة السيارة أو وسيلة النقل الفردية المرخصة باسم الشخص ذي الإعاقة في الشهر العقاري.
  10. سنة صنع السيارة: يجب أن تكون سنة صنع السيارة التي يتم استيرادها بحد أقصى 3 سنوات، بما في ذلك سنة الصنع.
  11. تطبيق قانون الجمارك في حال المخالفة: في حالة ضبط السيارة وثبوت قيام الشخص ذي الإعاقة ببيعها أو تسليمها لشخص غير مستحق، تُطبق أحكام قانون الجمارك.

وبهذا نكون قد أوضحنا لكم جميع شروط سيارات المعاقين الجديدة 2024، وأوردنا بالتفصيل شروط سيارات ذوي الاحتياج الخاصة بعد تعديل القانون للحد من التلاعب وإيصال الدعم لمستحقيه.

أخبار متعلقة :