شاهد .. "إعلان هام: الاختبارات المركزية ستُطبق هذا العام بشكل رسمي في نظام التعليم"

انت الان تتابع خبر "إعلان هام: الاختبارات المركزية ستُطبق هذا العام بشكل رسمي في نظام التعليم" والان مع التفاصيل

Advertisements

الرياض - روايدا بن عباس - تطبيق الاختبارات المركزية في المراحل الابتدائية والمتوسطة

تعتزم وزارة التعليم تطبيق الاختبارات المركزية رسميا لبعض صفوف المرحلة الابتدائية والمتوسطة خلال العام الحالي، وذلك بعد تطبيقها بشكل تجريبي في الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث من العام الدراسي الماضي ١٤٤٥هـ، في عدد من إدارات التعليم.

أهمية الاختبارات المركزية

وأوضحت المصادر، أن إدارات التعليم عممت على جميع مكاتب التعليم والمدارس الابتدائية والمتوسطة (حكومية، أهلية)، أنه انطلاقاً من أهمية تجويد عمليات التعلم بما يعزز تكامل وحدات المناهج الدراسية من خلال مهام وأدوار المعلمين والمعلمات والمشرفين والمشرفات.

اقرأ أيضاً

تنظيم الاختبارات

وبالنظر إلى أن الاختبارات تعتبر أحد الأساليب التي تتم الاستفادة منها وتنظيمها، وفق رؤى تطويرية لاستخلاص بيانات ومعلومات دقيقة عن مستوى الطلبة، فإنه سيتم تطبيق الاختبارات المركزية على المرحلة الابتدائية والمتوسطة للمواد المستهدفة.

الإعلان عن الاختبارات

وسيتم الإعلان عن تطبيق الاختبارات قبيل الاختبار، وذلك اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي ١٤٤٦هـ، من خلال أسئلة تعدها لجان مختصة على مستوى الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة.

اقرأ أيضاً

الاستعداد الأمثل

وأشارت إدارات التعليم، في تعميمها، إلى أهمية الاستعداد الأمثل والتهيئة الجيدة للطلاب والطالبات في المواد الدراسية والصفوف المستهدفة.

تطبيق الاختبارات التجريبية في التعليم

في العام الدراسي الماضي، تم تجريب تطبيق الاختبارات في الفصل الدراسي الثالث. قامت إدارات التعليم باختيار عدد من المدارس لتنفيذ هذه الاختبارات في مواد مختلفة للصفوف الثالث والسادس الابتدائي، وللصف الثالث المتوسط. تم مراعاة التوازن بين الأسئلة الموضوعية والمقالية وفقاً لاحتياجات الطلاب.

اقرأ أيضاً

عملية التصحيح والمتابعة

بعد تنفيذ الاختبارات، قامت إدارات التعليم بإعادة تصحيح جزء من أوراق الإجابات بنسبة لا تقل عن 5%، حيث تم اختيار هذه الأوراق بشكل عشوائي من المدارس. تم مطابقة الدرجات المعطاة مع نظام "نور" للتأكد من دقة العملية.

إلغاء الاختبارات المركزية

كانت الاختبارات المركزية معمول بها على مستوى وزارة التعليم لجميع المواد في الصف الثالث الثانوي، إلا أنه تم إلغاؤها بداية من عام 1429هـ.

اقرأ أيضاً

اخر تحديث: 08 أكتوبر 2024 الساعة 04:35 مساءاً

قم بمشاركة المقال

أخبار متعلقة :