شاهد .. "لا تفوتوا! غدًا.. كسوف حلقي للشمس يمكن رؤيته من جدة"

انت الان تتابع خبر "لا تفوتوا! غدًا.. كسوف حلقي للشمس يمكن رؤيته من جدة" والان مع التفاصيل

Advertisements

الرياض - روايدا بن عباس - كسوف حلقي للشمس: حدث فلكي مثير

تشهد الكرة الأرضية يوم غد الأربعاء حدوث كسوف حلقي للشمس، ويستمر بكافة مراحله (6 ساعات و 4 دقائق) ما بين الساعة 06:42 مساءً وحتى الساعة 12:46 بعد منتصف الليل بتوقيت السعودية وهو غير مشاهد بسماء السعودية والعالم العربي.

تفسير ظاهرة الكسوف الحلقي

وعَـدّ رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، الكسوف الحلقي أحد أنواع كسوف الشمس يحدث في بداية الشهر القمري عندما يحجب القمر معظم قرص الشمس، ولكن يبقى جزء خارجي من الشمس كحلقة تحيط بالقمر، مشيرًا إلى أن السبب في ذلك أن القمر يتحرك في مدار بيضاوي وليس دائريًا تمامًا.

اقرأ أيضاً

التأثير على حجم القمر والشمس

وقال :” إنه عند الذروة العظمى للكسوف الحلقي سيكون القطر الظاهري للقمر أصغر بنسبة 6.4% من المتوسط ما يعني أنه غير قادر على تغطية الشمس تمامًا ولهذا السبب يُعَد هذا كسوفًا حلقيًا.

المناطق التي يمكن رؤية الكسوف فيها

سيتمكن الراصدون في المناطق ضمن مسار الكسوف الحلقي الضيق عبر المحيط الهادئ والطرف الجنوبي لأمريكا الجنوبية، من رؤية مرور القمر مباشرة أمام الشمس، ولكن لن يغطيها بالكامل لأن القمر سيكون بعيدًا عن الأرض و حجمه الظاهري لن يكون كبيرًا كفاية، لذلك ستبقى حلقة مضيئة حول القمر تسمى “حلقة النور” ما يعني بأن هالة الشمس لن تكون مرئية.

اقرأ أيضاً

ذروة الكسوف الحلقي

سيصل الكسوف الحلقي في عام 2024 إلى ذروته العظمى عند الساعة 09:46 مساءً بتوقيت السعودية وسط المحيط الهادي. سيكون الموقع الدقيق (22° غربًا 114.5° جنوبًا)، حيث سيغطي قرص الشمس بنسبة 87.1% بواسطة القمر. سيستمر الكسوف لمدة 7 دقائق و 25 ثانية، ثم يليه وصول القمر إلى منزلة الاقتران بعد 3 دقائق من ذلك عند الساعة 09:49 مساءً.

الكسوف الثاني في عام 2024

يعتبر هذا الكسوف الحلقي للشمس هو الثاني والأخير في سنة 2024م، وهو حدث فلكي نادر يثير اهتمام العديد من الناس حول العالم.

اقرأ أيضاً

صورة للكسوف

اخر تحديث: 01 أكتوبر 2024 الساعة 01:30 مساءاً

قم بمشاركة المقال

أخبار متعلقة :