شاهد .. فيديو: أول عملية زراعة قلب آلية في العالم تنجح بفضل فريق جراحي سعودي من BBC NEWS البريطانية

انت الان تتابع خبر فيديو: أول عملية زراعة قلب آلية في العالم تنجح بفضل فريق جراحي سعودي من BBC NEWS البريطانية والان مع التفاصيل

Advertisements

الرياض - روايدا بن عباس - عملية زراعة قلب آلية: الإنجاز السعودي العالمي

تحدثت قناة BBC NEWS البريطانية عن أول عملية زراعة قلب آلية في العالم قام بها فريق جراحين سعوديين. وكان فريق طبي بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، قد نجح بقيادة الجراح الدكتور فراس خليل، استشاري جراحة القلب، ورئيس قسم جراحة القلب، في إجراء أول عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت في العالم، لشاب في مقتبل العمر.

نجاح العملية وتفاصيلها

استغرقت العملية ساعتين ونصف وتم إجراؤها على مريض يبلغ من العمر 16 عاما، كان يعاني من قصور حاد في القلب.

اقرأ أيضاً

تقنية الروبوت في عملية الزراعة

تحدث الدكتور فراس خليل مع قناة BBC NEWS البريطانية عن كيفية تعامل الروبوت مع عضو حساس مثل القلب، مشيرا إلى أن الروبوت يتمتع بوحدة تحكم دقيقة وأذرع روبوتية تمر بين الأضلاع لتنفيذ العملية بدقة متناهية.

التطور التكنولوجي والخبرة الطبية

وأكد خليل أن الدقة العالية في العملية تأتي نتيجة لتطور التكنولوجيا والخبرة الطبية، حيث قال: "بعد إجراء أكثر من 400 عملية قلب مفتوح، تمكنا من تطوير مهارتنا ومعرفتنا لإنجاح هذا النوع الجديد من الجراحة."

اقرأ أيضاً

عودة المريض لنشاطه بعد عملية زراعة القلب

فيما يلي تفاصيل حول عودة أحد المرضى إلى نشاطه بعد إجراء عملية زراعة القلب:

عملية الشفاء السريعة

بعد العملية، تم فصل المريض عن جهاز التنفس في اليوم الأول، وبدأ الأكل والشرب من اليوم الثاني، وفي اليوم الثالث بدأ في التحرك وإعادة التأهيل. وفي اليوم الرابع غادر وحدة العناية المركزة، وهذا يعتبر شفاءً سريعًا بالمقارنة مع المعتاد لمثل هذه الحالات.

اقرأ أيضاً

دعوة للجراحين الخبراء

في نهاية حديثه، وجه استشاري جراحة القلب دعوة إلى جميع جراحي القلب الآليين الخبراء من جميع أنحاء العالم لزيارة مركز الأبحاث بالمملكة لإجراء تجربة جديدة في هذا المجال.

الفيديو المرفق

اخر تحديث: 20 سبتمبر 2024 الساعة 06:20 مساءاً

قم بمشاركة المقال

أخبار متعلقة :