الدول المسموح سفر السعوديين لها بعد تغييرات إجراءات كورونا

دبي - مها ماجد - الدول المسموح السفر لها للسعوديين تختلف من فترة إلى أخرى وذلك يعود إلى اختلاف الأسباب التي تؤدي إلى السفر أو المنع منه نظرا للظروف الراهنة، وفي هذا المقال سنذكر قائمة الدول التي يسمح للمواطنين السفر إليها.

Advertisements

تحديثات السفر من السعودية للعام 2022

مع حلول العام 2022 أعلنت السلطات السعودية عن عديد من الإجراءات الخاصة بالسفر من وإلى المملكة، حيث ارتبطت تلك الإجراءات بالسياسة القائمة على التعايش مع فيروس كورونا بعد فترة طويلة من الإغلاق وعدم استقبال الرحلات من معظم دول العالم.

آ 



اقرأ أيضاً:

آ 

آ 

آ 

آ 

آ 

آ 

آ 

آ 

آ 

آ 


آ 

أما فيما يتعلق بالأمور الطارئة التي استجدت على صعيد ساحة السفر، فإنها جاءت على النحو الآتي:

  • يكون مطلوبا من المواطنين السعوديين الراغبين في السفر عبر المنافذ البرية أو الجوية أو البحرية، ضرورة إبراز ما يثبت تلقيهم جرعتين اثنتين على الأقل من جرعات تطعيم لقاح كورونا.
  • الأشخاص المسافرون الذين يظهر من خلال تطبيقات الصحة، مثل: توكلنا وغيرها أنهم مصابون بالمرض حتى وإن كانوا متلقين للقاح، فإنهم يمنعوا من السفر حتى تتغير حالتهم إلى معافى.
  • إذا حصل المواطنون الراغبون في السفر على جرعات تطعيم من اللقاحات غير المعتمدة، فإنه يتوجب عليهم أن يحصلوا على لقاح واحد على الأقل من الأنواع المعتمدة لدى الصحة.
  • الأشخاص المتلقون للتطعيم يجب عليهم أن يقدموا دليلا ورقيا أو إلكترونيا على تلقيهم جرعات التطعيم قبل أربعة عشر يوما على الأقل من تاريخ السفر.
  • المواطنون السعوديون من عمر أقل من اثني عشر عاما لا يكون مطلوبا منهم تقديم إثباتات على تلقيهم جرعات التطعيم.

الدول المسموح السفر لها للسعوديين

إذا رغبنا في معرفة الدول التي يسمح للسعوديين بالسفر إليها دون قيود على السفر أو حركة التنقل منها وإليها، فإنه يكون من المناسب الاطلاع على قائمة الدول التي يمنع سفر المواطنين إليها، حيث إنه إذا كانت الدولة خارج قائمة الممنوع السفر إليها فإن هذا يعني بكل تأكيد أن السفر إليها أمر مسموح به.

أما عن تلك الدول التي لا يسمح للمواطنين السعوديين بأن يسافروا إليها، فإنها جاءت على النحو الآتية:

  • دول عربية: لبنان، سوريا، اليمن، العراق، الصومال، ليبيا.
  • دول غير عربية: إيران، أفغانستان، الكونغو الديمقراطية، أرمينيا، روسيا البيضاء، فنزويلا، روسيا، أوكرانيا (بسبب الحرب)، الأراضي الفلسطينية المحتلة (إسرائيل).

اختبار كوفيد ليس مطلوبا عند السفر

كما أعلنت السلطات السعودية أنه بمجرد الانتهاء من إجراءات السفر فإنه لا يعتبر إجراء الفحص السريع الخاص بكورونا من شروط السفر، لكن الأشخاص الذين يشتبه بإصابتهم أو أن حالتهم غير محصن فإن الفحص السريع لا بد أن يكون حاضرا.

إجراء مهم قبل السفر للمواطنين أقل من 12 سنة

أكدت الجهات الرسمية المسؤولة عن السفر في المملكة العربية أنَّ الأشخاص البالغين من العمر أقل من 12 سنة لا يكون مطلوبا منهم تلقي جرعات التطعيم قبل السفر، لكن في الوقت نفسه لا بد أن يكونوا يمتلكون تأمينا صحيا معتمدا من البنك المركزي السعودي بحيث يكون التأمين مغطيا تكاليف المبيت والعلاج في حالة الإصابة بفيروس كورونا.

تعليق الحظر على سفر بعض الدولآآآ 

بناء على توصيات اللجان الصحية فإنه تقرر وفقا لما تم نشره على صفحة المنصة الوطنية الموحدة الخاصة بمكافحة جائحة كورونا أن يتم استئناف السفر من وإلى معظم الدول في العالم باستثناء الدول التي يوجد على السفر إليها منع سفر لأسباب وظروف لا تتعلق بالحالة الصحية.

كما أكدت الداخلية السعودية أنه يسمح للأشخاص بالدخول إلى المملكة العربية بشرط إظهار ما يثبت تلقيهم للتطعيم.

تعليمات جديدة عند منافذ السفر

نشرت الهيئة السعودية للطيران بعضا من التعليمات الخاصة بسفر المواطنين عبر منافذ المملكة الجوية والبرية والبحرية، حيث أكدت على ما يلي:

  • ضرورة وصول الأشخاص الراغبين في السفر إلى القاعات المخصصة للانتظار في الوقت المناسب.
  • على الأشخاص البالغين فوق سن السابعة ارتداء الكمامة طوال تواجدهم في المنفذ المخصص للسفر.
  • الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي.
  • يخضع جميع المسافرين إلى الفحص الحراري السريع وهذا لا يعني فحص مخبري خاص بكورونا.
  • خلال عملية تنزيل الحقائب على الجميع ارتداء القفازات.