الخليج العربي

شاهد .. "اكتشافات طبية مذهلة في دراسة سبعيني من جامعة الملك سعود تثير الدهشة!"

انت الان تتابع خبر "اكتشافات طبية مذهلة في دراسة سبعيني من جامعة الملك سعود تثير الدهشة!" والان مع التفاصيل

الرياض - روايدا بن عباس - زراعة القرنية بتقنية Endoglide

تمكَّن فريق طبي في وحدة زراعة القرنية بقسم طب وجراحة العيون في المدينة الطبية الجامعية بجامعة الملك سعود من إعادة النظر لمريض سبعيني بعد معاناة سنتين باستخدام تقنية الـ Endoglide (حامل البطانة) التي تستخدم لأول مرة في المملكة.

تشخيص وعلاج الحالة

وقال استشاري أمراض القرنية والعين الخارجية وتصحيح النظر في المدينة الطبية الجامعية الأستاذ المساعد في كلية الطب الدكتور محمد ماجد أبوسيف – قائد الفريق – أنه بعد تشخيص الحالة تبيّن وجود ضعف في حدة الإبصار بسبب فشل في بطانة القرنية بعد عملية سحب للماء الأبيض تمت للمريض منذ سنتين خارج المستشفى.

اقرأ أيضاً

عملية زراعة بطانة القرنية

وبعد مراجعة الحالة قرر الفريق الجراحي إجراء عملية زراعة بطانة القرنية” DMEK ” حيث استُبدلت البطانة المتأثرة وزرعت بطانة قرنية سليمة من متبرع باستخدام تقنية Endoglide ” ” حيث استخدمت لأول مرة في المملكة العربية السعودية بالمدينة الطبية الجامعية.

فوائد تقنية Endoglide

وأشار إلى أن هذه التقنية تساعد في حمل بطانة القرنية داخلها وإدخالها للحجرة الأمامية للعين ثم سحبها مما يسمح بالتحكم بنسيج البطانة الرقيق جدًّا والذي يصل إلى أصغر من عُشر سمك خصلة الشعر (١/١٠) وزراعته في الحالات المتقدمة لضعف بطانة القرنية.

اقرأ أيضاً

تقنية حديثة لاستعادة النظر بفضل الله

في مستشفى الملك سعود بالرياض، تم تقديم تقنية جديدة لزراعة بطانة القرنية DMEK. يشير الدكتور الرئيسي إلى أن هذه التقنية يمكن تعليمها بشكل معياري لأطباء الزمالة، مما يسهل انتشارها في مختلف مستشفيات المملكة ويجعلها متاحة للمرضى بدون الحاجة للسفر خارج مناطقهم.

استعادة النظر بسرعة

بعد إجراء العملية، استعاد المريض النظر خلال ٤ أيام فقط، حيث وصلت نسبة الرؤية إلى مستوى طبيعي تقريبًا، وتماثله للشفاء بشكل ملحوظ.

اقرأ أيضاً

المدينة الطبية بجامعة الملك سعود

تضم المدينة الطبية بجامعة الملك سعود كوادر طبية مؤهلة وذوي خبرة عالية، مما يجعلها مرجعًا طبيًا متميزًا في مختلف التخصصات الطبية الدقيقة.

اخر تحديث: 16 أكتوبر 2024 الساعة 04:20 مساءاً

قم بمشاركة المقال

Advertisements

قد تقرأ أيضا