الخليج العربي

شاهد .. "خطبتا الجمعة من قلب الإيمان: أقوال ملهمة من المسجد الحرام والمسجد النبوي"

انت الان تتابع خبر "خطبتا الجمعة من قلب الإيمان: أقوال ملهمة من المسجد الحرام والمسجد النبوي" والان مع التفاصيل

الرياض - روايدا بن عباس - أهمية تقوى الله ونعمة الأمن

توجه إمام وخطيب المسجد الحرام، الشيخ الدكتور ياسر بن راشد الدوسري، بنصيحة للمسلمين بضرورة تقوى الله، مشيرًا إلى أن التقوى هي الأساس للنجاح والفلاح في الدنيا والآخرة.

نعمة الأمن من نعم الله

خلال خطبته في صلاة الجمعة بالمسجد الحرام، أكد الشيخ الدوسري على أن نعمة الأمن والسلامة هي من أعظم نعم الله على عباده بعد الإيمان. وأشار إلى أن الأمن هبة ربانية لا تُقدر بثمن وتُعتبر قاعدة أساسية لتحقيق النجاح والاستقرار في المجتمع.

اقرأ أيضاً

أثر فقدان الأمن

وحذر الشيخ ياسر الدوسري من تبعات فقدان الأمن، حيث ينعكس ذلك سلبًا على جميع جوانب الحياة. فعندما يتخلل الخوف وعدم الاطمئنان المجتمع، ينمو الجهل والظلم، وتتعرض الحقوق والأعراض للاختلال والانتهاك، مما يؤدي إلى انهيار الأمن والاستقرار الاجتماعي.

تعليمات النبي محمد بخصوص الأمن

وأشار الشيخ الدوسري إلى أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد وضع الأمن كنعمة عظيمة تفوق نعم الصحة والرزق، مشددًا على أهمية الأمن في بناء مجتمع مترابط ومزدهر. وأورد قول النبي صلى الله عليه وسلم: "مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ، مُعَافًى فِي جَسَدِهِ، عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ؛ فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا".

اقرأ أيضاً

أهمية الأمن في الإسلام

يعتبر الأمن من أهم المقاصد الكبرى في الإسلام، حيث وعد الله عباده بالأمن متى ما آمنوا به ووحدوه واستقاموا على طاعته. الشريعة الإسلامية حثت على المحافظة على الدين والنفس والعقل والعرض والمال، وحرمت كل وسيلة تؤدي إلى النيل من الضروريات الخمس.

تأمين حياة الآخرين

الإسلام لم يقتصر على تحقيق الأمن للمسلمين فقط، بل اهتم بتأمين حياة الآخرين وحماية حقوقهم. يؤكد الإسلام على أن نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود مقوماتها وبدوام أسبابها الأساسية مثل التوحيد ومجانبة الشرك والبدع.

اقرأ أيضاً

تأثير التوحيد على الأمن

التوحيد يعتبر عامل أساسي في تحقيق الأمن والأمان، حيث يقوم بتثمرهما في الدنيا والآخرة. الشكر لله على نعمة التوحيد والأمن يعتبر ضرورياً، فإذا شُكرت النعم قرت وإذا كُفرت فرت.

أهمية الدعاء والأمن في الإسلام

في الإسلام، يُشجع المسلمون على كثرة الدعاء من أجل دوام الأمن والأمان، وذلك اقتداءً بالأنبياء وحثهم على السمع والطاعة لولاة الأمر. الأمن لا يتحقق إلا بوحدة المسلمين واستمرارهم كجماعة تحت إمامة موحدة تتمتع بالسمعة والطاعة. كما أن العلماء الربانيين لهم دور كبير في تعزيز الأمن الفكري وتقويته لدى الشباب والمجتمع.

اقرأ أيضاً

أهمية العلماء والأمن الفكري

يعتبر العلماء الربانيين الراسخين في العلم من أهم العناصر في تحقيق الأمن الفكري والتصدي للعقائد الفاسدة والأفكار المنحرفة. من خلال نشر الأفكار السليمة والمفاهيم الصحيحة، يمكن حماية المجتمع من التطرف والتشدد والفتن التي تهدف لتفتيت الجماعة وزعزعة الاستقرار.

دور القيادة الحكيمة

الشيخ ياسر الدوسري يشدد على أهمية القيادة الرشيدة في تحقيق الأمن والاستقرار. يجب على الجميع المساهمة بكافة الإمكانيات والطاقات لتعزيز الأمن والحفاظ عليه. الشكر والحمد لله على النعم التي منّ بها علينا، وعلى قيادتنا الحكيمة التي استمدت دستورها من القرآن والسنة، وتسعى لتحقيق الرخاء والازدهار بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين.

اخر تحديث: 11 أكتوبر 2024 الساعة 02:30 مساءاً

قم بمشاركة المقال

Advertisements

قد تقرأ أيضا