الخليج العربي

شاهد .. "خطبتا الجمعة المباركة من قلب المسجدين الحرام والنبوي الشريف: تعرف على أبرز ما جاء فيهما"

انت الان تتابع خبر "خطبتا الجمعة المباركة من قلب المسجدين الحرام والنبوي الشريف: تعرف على أبرز ما جاء فيهما" والان مع التفاصيل

الرياض - روايدا بن عباس - تقوى الله والتمسك بالكتاب والسنة

أوصى أمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور عبدالله بن عواد الجهني المسلمين بتقوى الله حق تقاته والتمسك بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وسنة خلفائه الراشدين من بعده.

فضيلة الإسلام ورسالة الرسول

في خطبته بالمسجد الحرام، أشار الشيخ الجهني إلى أن البشرية أمتنّ الله بدين الإسلام وأكرمهم برسوله النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث جعلهم إخوة متحابين بعد أن كانوا متفرقين متباغضين.

اقرأ أيضاً

شكر نعم الله

على العبد أن يتحدث عن نعم الله الكثيرة والتي لا تعد ولا تحصى، وأن يشكر على كل ما أفاءه الله علينا من هبات وأعطيات، وما أسبغ علينا من عافية في الدين والدنيا، وما أحاطنا به من أمن وأمان ورخاء في البلاد وعلى العباد، وصحة في الأبدان.

أهمية الشكر للنعم

يجب علينا أن ندرك أهمية الشكر للنعم التي وهبها الله لنا، وأن نستخدمها في طاعته وتحقيق معنى العبودية. يجب علينا أن نتجنب استعمال النعم في المعاصي، وأن نتبع قدوة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الذي كان دائمًا شاكرًا وحامدًا لله.

اقرأ أيضاً

نعمة الإمتنان

الله تعالى أمتن على المملكة العربية السعودية بالشمل والوحدة والإخلاص. يجب علينا أن نعبر عن شكرنا وامتناننا لهذه النعمة العظيمة، وأن نلتزم باتباع سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كقدوة لنا في العبادة والتقوى.

أهمية الحفاظ على التاريخ

يجب على الأمم العظيمة الاستفادة من تاريخها ومن إنجازات الأجداد كوسيلة للتوجيه والتربية. يجب علينا أن نستلهم من سيرة السلف الصالحة العبر والدروس التي تساعدنا على التقدم والازدهار في ظل الإسلام والعدالة.

اقرأ أيضاً

أهمية الرفق في الإسلام

توجيهات دينية بالرفق

أوصى إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ الدكتور خالد المهنا المسلمين بتقوى الله تعالى. وقد أشار إلى أن الرفق من أرفع الخصال التي ينبغي للمسلم أن يتحلى بها، حيث يعتبره جزءًا من مكارم الأخلاق التي يحبها الله.

الرفق والإيمان

الرفق من الصفات التي يحبها الله تعالى، وهو جزء من تعاليم الإسلام. فالمؤمن الذي يتحلى بالرفق يكون قريبًا من رحمة الله ويعبر عن تقديره لخلقه.

اقرأ أيضاً

الرفق في السيرة النبوية

كان الرفق من أبرز صفات النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث أظهره في تعامله مع الناس وأداء مهامه. فكان يعامل الناس برفق ويتصف بالحزم في آن واحد.

فضل الرفق وأثره في الحياة اليومية

تأثير الرفق في العلاقات

الرفق يلعب دورًا كبيرًا في تحسين العلاقات بين الناس، فهو يساهم في بناء جسور التواصل والتفاهم بين الأفراد.

الرفق والتوازن

يعتبر الرفق عاملًا محوريًا في الحفاظ على التوازن النفسي، حيث يمكن أن يخفف من الضغوط النفسية ويزيد من السعادة الشخصية.

الرفق والتأثير الإيجابي

عندما يكون الإنسان رفيقًا في تعامله مع الآخرين، يترك أثرًا إيجابيًا على من حوله ويعكس صورة إيجابية عن شخصيته.

رفق النبي صلى الله عليه وسلم

وأكمل: جاء يهودي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: السام عليك يا محمد، فقال عليه الصلاة والسلام «وعليكم» ففطنت أمنا عائشة رضي الله عنها لمقالة اليهودي فقالت «وعليكم السام واللعنة» فقال النبي صلى الله عليه وسلم «مهلًا يا عائشة، إن الله رفيق يحب أهل الرفق» أخرجه البخاري، وفي لفظ مسلم «إن الله يعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف» فالله تعالى رفيق في أفعاله، خلق السموات والأرض في ستة أيام مع قدرته على خلقها في لمحة ولحظة، فخلقهن في ستة أيام تعليمًا لخلقه التثبت والتأني في الأمور.

رفق النبي بالمؤمنين

وأوضح إمام وخطيب المسجد النبوي: أما رفقه عليه الصلاة والسلام بالمؤمنين ولطفه بهم وبولدانهم فشواهده كثيرة شهيرة، منها ما أخبرت به أم قيس بنت محصن رضي الله عنها أنها أتت بابن لها صغير لم يأكل الطعام إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأجلسه في حجره فبال على ثوبه فدعا النبي صلى الله عليه وسلم بماء فنضحه ولم يغسله، وفي هذا الخبر ما فيه من لين النبي صلى الله عليه وسلم ورفقه واستعماله غاية اللطف جبرًا لقلب أم الرضيع حين أجلس وليدها في حجره، ثم لم يظهر عليه السلام تبرمًا ولم يضق ذرعًا بوقوع النجاسة على ثوبه الطاهر، ولم يزد على أن أمر بماء فأريق على ثوبه، وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم خرج فاستقبله ولدان فجعل يمسح خدي أحدهم واحدًا واحدًا، فمسح خدي فوجدت ليده بردًا أو ريحًا كأنما أخرجها من جونة عطار.

أهمية الرفق في الإسلام

الرفق هو صفة محمودة يحبها الله، وهي ثمرة الحلم والأناة. عندما يمتلك الإنسان هاتين الصفتين، يصبح رفيقًا في تعامله مع الآخرين. يتجلى الرفق في سلوكه وأفعاله، ويظهر في مروءته ومحبته لله وللناس.

فوائد الرفق

الرفق يحقق مصالح الدين والدنيا للعباد. فالخير الكبير يكمن في التعاطي بلطف ورقة. كما قال النبي صلى الله عليه وسلم "من يُحرم الرفق يُحرم الخير كله". هذا الحديث يشير إلى أهمية الرفق في جميع جوانب الحياة، سواء في العبادة أو في التعامل مع الناس.

تأثير الرفق

الرفق يجعل الإنسان محبوبًا للناس، ويزيد من تقديرهم له. بالتالي، يحظى بالمودة ويبتعد عن العداوة. من يتحلى بالرفق، يعيش حياة مليئة بالبركة والسلام. بالعكس، من يفتقر إلى الرفق، قد يواجه صعوبات في التعامل مع الآخرين ويفقد الكثير من الخيرات.

اخر تحديث: 27 سبتمبر 2024 الساعة 02:15 مساءاً

قم بمشاركة المقال

Advertisements

قد تقرأ أيضا