الخليج العربي

شاهد .. 24 صيدلية تتلقى عقوبات بقيمة 600 ألف ريال!

انت الان تتابع خبر 24 صيدلية تتلقى عقوبات بقيمة 600 ألف ريال! والان مع التفاصيل

الرياض - روايدا بن عباس - مخالفات منشآت الصيدلية

رصدت الهيئة العامة للغذاء والدواء (24) مخالفة على منشآت صيدلية لعدم التزامها بتوفير المستحضرات المسجلة لديها في السوق المحلي، وعدم تبليغها المباشر (اللحظي) للهيئة عن تحرك الدواء في نظام التتبع الإلكتروني، أو توقع نقص أو انقطاع في الإمدادات، وعدم توفر المخزون من مستحضراتها.

المخالفات المحددة

وأوضحت الهيئة أن مفتشيها رصدوا خلال شهر أغسطس 5 منشآت لعدم تبليغها المباشر لتحرك الدواء، و9 منشآت لعدم التزامها بتوفير مستحضراتها، و9 منشآت لم تلتزم بالإبلاغ عن حال توقع نقص أو انقطاع في إمداد المستحضرات المسجلة، ومنشأة واحدة لم تلتزم بتوفير مخزون دائم يكفي لمدة 6 أشهر من جميع مستحضراتها المسجلة.

اقرأ أيضاً

العقوبات المفروضة

وأشارت إلى أنها فرضت حيال المنشآت المخالفة العقوبات المقررة في نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية ولائحته التنفيذية والتي بلغت (678,400) ريال.

الإلتزام بالمخزون

ووفقًا للنظام فإنه “يجب على مصانع ومستودعات الاتجار بالمستحضرات الصيدلانية والعشبية أن يكون لديها مخزون دائم يكفي لمدة 6 أشهر من جميع مستحضراتها المسجلة، وذلك بناءً على بيانات الاستهلاك والاحتياج السنوي التي تم مراجعتها من “الهيئة” مع تعويض أي نقص في المخزون خلال 3 أشهر بحد أقصى، ما لم يصدر قرار من الهيئة بإلغاء تسجيلها”.

اقرأ أيضاً

التزام المنشآت الصيدلانية

يجب على مصانع المستحضرات الصيدلانية والعشبية ومستودعات الاتجار بالمستحضرات الصيدلانية والعشبية الإبلاغ عن أي نقص أو انقطاع في إمداد المستحضرات المسجلة مسبقًا. يجب أن يتم هذا الإبلاغ بمدة لا تقل عن ستة أشهر من الوقت المتوقع لانقطاع الإمداد، مع تقديم حلول لتعويض النقص.

حرص الهيئة على الالتزام

تأتي هذه الخطوة في إطار حرص الهيئة على التأكد من التزام المنشآت الصيدلانية بالأنظمة واللوائح. دور الهيئة يكمن في ضمان توفر الدواء للمواطنين والمقيمين في مختلف مناطق المملكة.

اقرأ أيضاً

العقوبات المحتملة

أكدت "الغذاء والدواء" أن العقوبات المنصوص عليها في نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية ولوائحها التنفيذية قد تصل إلى 5 ملايين ريال، مع إمكانية إغلاق المنشأة أو إلغاء الترخيص. تدعو الهيئة للإبلاغ عن أي مخالفات للمنشآت الصيدلانية عبر الاتصال على الرقم الموحد (19999).

اخر تحديث: 25 سبتمبر 2024 الساعة 06:35 مساءاً

قم بمشاركة المقال

Advertisements

قد تقرأ أيضا