الارشيف / الخليج العربي

شاهد .. "كشف حصري: سبب عاصفة وأمطار الإمارات الأخيرة يدهش الجميع!"

انت الان تتابع خبر "كشف حصري: سبب عاصفة وأمطار الإمارات الأخيرة يدهش الجميع!" والان مع التفاصيل

الرياض - روايدا بن عباس - الإعلان عن نهاية المنخفض الجوي في الإمارات العربية المتحدة

أعلنت وزارة الداخلية الإماراتية بالتعاون مع الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث والمركز الوطني للأرصاد وشركاؤها انتهاء المنخفض الجوي الذي شهدته البلاد والذي تسبب في هطول أمطار غزيرة. جاء ذلك بعد تراجع الأمطار وتحسن الأحوال الجوية تدريجيًا، واستئناف حركة مطار دبي بشكل طبيعي بعد توقفه بسبب الفيضانات والسيول.

الأسباب وراء هطول الأمطار الغزيرة في دبي

ذكرت صحيفة "انديان اكسبريس" أن السبب الرئيسي وراء هطول الأمطار بغزارة هو نظام العواصف الذي تأثرت به شبه الجزيرة العربية وتحرك عبر خليج عمان.

وفقًا لتقرير وكالة "أسوشيتد برس"، قد يكون سقوط الأمطار الغزيرة ناجمًا عن تقنية البذر السحابي المعروفة أيضًا بالاستمطار الصناعي، حيث يتم رش مواد ملحية في السحب لتعزيز تكاثفها وزيادة هطول الأمطار الغزيرة.

تقارير أخرى تشير إلى أن خبراء الأرصاد الجوية في الإمارات قاموا برحلات جوية لتلقيح السحب مباشرةً قبل هطول الأمطار، وهذا يتماشى مع تقرير وكالة "أسوشيتد برس".

ختامًا

بعد انتهاء المنخفض الجوي وتحسن الأحوال الجوية، عادت الحياة إلى طبيعتها في دبي واستأنفت الأنشطة والرحلات بشكل اعتيادي. يظل الاستمطار الصناعي تقنية مثيرة للاهتمام تستخدم لزيادة كميات الأمطار وتحسين الظروف الجوية في المناطق التي تعاني من الجفاف.

الأمطار الغزيرة والفيضانات في دبي

قال خبير الأرصاد الجوية في شركة Yale Climate Connections (جيف ماسترز): إن الفيضانات التي شهدتها دبي ناتجة عن نظام الضغط المنخفض الشديد بصورة غير معتادة من قبل وأدى ذلك بدوره لجولات عديدة من العواصف الرعدية.

المناخ في الإمارات العربية المتحدة

الجدير بالذكر أن مناخ الإمارات العربية المتحدة يتميز بالحرارة الرطوبة المرتفعة خلال فصل الصيف، فنجد أن درجات الحرارة في البلاد تتراوح من 35 : 41 درجة مئوية أما نسبة الرطوبة تتراوح من 60% : 100% في المعتاد.

فصل الشتاء في الإمارات

تكون بداية فصل الشتاء في أبو ظبي منذ شهر ديسمبر ويستمر حتى منتصف شهر مارس بشكل ثابت كل عام، ويعتبر هذا الموسم هو الوقت المثالي لزيارة الإمارات بشكل عام لأنها تتمتع بدرجات حرارة معتدلة وسقوط أمطار متوسطة في أوقات متفرقة.

السواحل والبحر في الإمارات

بالفعل هناك سواحل (ساحل الخليج العربي) حيث تمتد سواحل الإمارات التي تطل على ساحل الخليج العربي مسافة قدرها 644 كيلو متر تجاه قاعدة شبه جزيرة قطر من الغرب إلى إمارة رأس الخيمة من الشرق، والتي تكون مساحتها الكاملة حوالي 750 كيلو متر مربع فقط.

Advertisements

قد تقرأ أيضا