الارشيف / الخليج العربي

تابع: عاجل: موعد خسوف القمر شبه الظل بسماء السعودية .. ومفاجأة بشأن هذا الخسوف النادر؟

انت الان تتابع خبر عن تابع: عاجل: موعد خسوف القمر شبه الظل بسماء السعودية .. ومفاجأة بشأن هذا الخسوف النادر؟ ونترككم الان مع اهم التفاصيل

صنعاء - عبدالجليل فارس - قام مركز الفلك الدولي اليوم الخميس بالكشف عن وجود خشوف شبه ظل جزئي للقمر وذلك في يوم الغد الجمعة الموافق 5/5/202، حيث نوه المركز على حسابه في تويتر بأنه يمكن لكل من يقيمون في دولة أستراليا وآسيا وإفريقيا وأجزاء من أوروبا مشاهدة الخسوف.

 ومن المرجح أن يبدأ على الساعة 03:14 مساء بتوقيت غرنيتش، وستكون حينها الساعة السادسة وأربعة عشر دقيقة في السعودية، أما ساعة الذروة فستكون على 5:23 دقيقة، 08:23 دقيقة بتوقيت المملكة.

تصريح مدير مركز الفلك الدولي

كشف المهندس محمد شوكت عودة مدير مركز الفلك الدولي تفاصيل هامة عن الخسوف الذي سيحصل يوم غد الجمعة، وقال بأنه من نوع شبه الظل ولا يمكن ملاحظته بشكل عام إلا لمن يدقق النظر جيدا، بحيث يلاحظ أنه هناك اختلاف بسيط في إضاءة القمر في فترة تصل إلى نصف ساعة قبل وبعد وقت الذورة.

الفرق بينه وبين العادي

قال محمد شوكت بأن خسوف الظل يختلف عن الخسوف العادي، لأنه في حالة خسوف الظل فإن القمر لا يدخل في ظل الأرض الكامل، ويدخل في منطقة تسمى شبه الظل ولعل هذا هو سبب تسميته، في هذه المنطقة تحديدا لا يصل جزء من أشعة الشمس إلى القمر، بينما يبقى جزء آخر من أشعة الشمس واصلا للقمر، ولهذا لا يختفي القمر بشكل كامل وقت الخسوف بل تقل الإضاءة فقط، وسيدخل قرص القمر في منطقة شبه الظل بنسبة سبعة وتسعون بالمئة.

اقرأ أيضاً : عاجل تغيير كبير في أسعار صرف الريال السعودي مقابل الجنيه المصري اليوم .. تعرف على اسعار الصرف في هذه اللحظة

اقرأ أيضاً : كم باقي على عيد الاضحى بالميلادي والهجري في السعودية وبقية الدول العربية

Advertisements

قد تقرأ أيضا