«كارثة في البحر الأحمر» بعد استهداف الحوثيين ناقلة نفط يونانية

شكرا لقرائتكم خبر عن «كارثة في البحر الأحمر» بعد استهداف الحوثيين ناقلة نفط يونانية والان نبدء باهم واخر التفاصيل

Advertisements

متابعة الخليج الان - ابوظبي - قالت المهمة البحرية للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر (أسبيديس)، الخميس: إن ناقلة النفط «سونيون»، التي ترفع علم اليونان وتبلغ حمولتها 150 ألف طن من النفط الخام وتم إجلاء طاقمها بعد تعرضها لهجوم في البحر الأحمر، صارت تمثل خطراً بيئياً، فيما غادر طاقم الناقلة إلى جيبوتي بعد الحادث.
واستهدفت عدة مقذوفات «سونيون»، أمس الأول الأربعاء، قبالة الحديدة في اليمن، حيث تتكرر هجمات الحوثيين على السفن.
وقالت المهمة الأوروبية، في منشور على منصة التواصل الاجتماعي «إكس»: إن «الناقلة سونيون التي تحمل 150 ألف طن من النفط الخام تشكل حالياً خطراً ملاحياً وبيئياً». 
وقالت السفيرة البريطانية لدى اليمن عبده شريف في حسابها على منصة «إكس»: «هجوم حوثي آخر يهدد سواحل اليمن وصيادي الأسماك وينذر بكارثة بيئية. لحسن الحظ، تم إنقاذ الطاقم، لكن سفينة سونيون التي تحمل 150 ألف طن من النفط أصبحت مهدورة في البحر». ودعت «شريف»، الحوثيين مرة أخرى إلى «وقف هذه الهجمات المتهورة وغير القانونية».
ولم يعلن الحوثيون، على الفور، مسؤوليتهم عن الهجوم على الناقلة سونيون، التي تعد هي ثالث سفينة تديرها شركة «دلتا تانكرز»، التي مقرها في أثينا، تتعرض للهجوم في البحر الأحمر هذا الشهر. وقالت «دلتا تانكرز» في بيان: إن الهجوم تسبب في اندلاع حريق أخمده الطاقم.
وذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، أمس الأول الأربعاء، أن الهجوم أدى إلى تعطل المحركات. وقال مصدر بقطاع الأمن البحري، أمس الخميس: إن السفينة ترسو الآن بين اليمن وإريتريا.
وقالت دلتا تانكرز: إنها تعكف على خطة لنقل سونيون إلى وجهة أكثر أماناً لإجراء المزيد من الفحوص والإصلاحات.
وقالت المهمة: إنها استجابت لطلب من ربان السفينة، وأرسلت وحدة لإنقاذ الطاقم ونقله إلى جيبوتي.
وأضافت «أثناء الاقتراب من المنطقة، دمرت المهمة البحرية للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر (أسبيديس) قارباً مسيراً شكل تهديداً للسفينة وطاقمها».
وقالت وزارة الشحن اليونانية: إن السفينة كانت تبحر من العراق إلى أجيوي ثيودوروي في اليونان وعلى متنها طاقم مكون من روسيين اثنين و23 فلبينياً.
ومن خلال شنهم عشرات الهجمات في البحر الأحمر منذ نوفمبر/ تشرين الثاني، أغرق الحوثيون سفينتين واستولوا على أخرى، وقتلوا ثلاثة بحارة على الأقل، وتسببوا في اضطراب التجارة العالمية من خلال إجبار الشركات المالكة للسفن على تجنب المرور عبر قناة السويس.
وقالت الهيئة: إنه فـي واقعة منفصلة أمس الخميس، أبلغت سفينة عن وقوع انفجــار علــى مقربــة منـهــا، مــا تسبب فــي أضــرار طفيفــة بعد مواجهة مع زورق مسير علــى بعد نحو 57 ميلاً بحرياً من جنوب ميناء عدن في اليمن. والسفينة وطاقمها في أمان، وهي تواصل رحلتها لمحطة الوصول التالية.
وأدان وزير الشحن اليوناني كريستوس ستيليانيديس الأربعاء الهجوم على سونيون، قائلاً: إنه «انتهاك صارخ للقانون الدولي، وتهديد خطر لسلامة الشحن الدولي».
(وكالات )

أخبار متعلقة :