هل تستخدم أبل بياناتك لتدريب الذكاء الاصطناعي الخاص بها؟

محمد الرخا - دبي - الجمعة 28 يونيو 2024 06:07 مساءً - بعد إعلان شركة أبل في مؤتمر المطورين العالمي 2024 أنها ستضيف الذكاء الاصطناعي إلى أجهزتها بالشراكة مع OpenAI صانع ChatGPT، أثار الأمر العديد من الأسئلة حول كيفية عمل تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تقدمها أبل وحفاظها على بيانات المستخدمين.

Advertisements

فهل أصبحت المخاطر مرتفعة بشكل خاص بالنسبة لشركة أبل التي جعلت من الأمن والخصوصية سمة مميزة لعلامتها التجارية؟.

الذكاء الاصطناعي لهواتف أبلforbes.com

 تأكيد أبل

لم تظهر نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بشركة أبل من العدم، بحيث إنه تمامًا مثل النماذج التي تقدمها الشركات الأخرى، يجب تدريب هذه النماذج أيضًا، ويثير هذا الأمر تساؤلات حول طريقة استخدام البيانات.

لكن في وثيقة فنية، قالت شركة أبل إن نماذجها مدربة على البيانات المرخصة، بما في ذلك تلك المختارة لتعزيز ميزات محددة.

أخبار ذات صلة

مفاجأة آبل المثيرة.. شاشة هاتف قادرة على إصلاح نفسها

وأضافت الشركة أنها لا تستخدم أبدًا البيانات الشخصية الخاصة لمستخدميها أو تفاعلاتهم عند تدريب نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بها، وأوضحت أنها تطبق مرشحات لإزالة معلومات التعريف الشخصية مثل أرقام الضمان الاجتماعي وأرقام بطاقات الائتمان المتاحة للجمهور على الإنترنت.

ومع ذلك، لم تذكر شركة أبل ما هي المعلومات التي استخدمتها لتدريب نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بها، وما إذا كانت مشابهة إلى حد ما لشركات الذكاء الاصطناعي الأخرى، والتي واجه قسم منها دعاوى قضائية تتعلق بخرق حقوق الطبع والنشر وأثارت جدلاً حول ما إذا كانت شركات الذكاء الاصطناعي تستفيد بشكل غير عادل من بيانات الآخرين.

Apple Intelligencethemorningcontext.com

 استغلال مواقع الويب

إذا كانت أبل لا تستخدم بيانات المستخدمين لتدريب الذكاء الاصطناعي الخاص بها، من أين تأتي إذًا بالبيانات لتقوم بذلك؟ فمثل OpenAI وGoogle، تنتشر معلومات أن أبل تقوم باستغلال الويب لبناء وتدريب نماذجها، متبنية نفس النهج المتمثل في افتراض أن هذا أمر لا بأس به ما لم يقم مالكو مواقع الويب بإلغاء الاشتراك بشكل صريح.

مع العلم أن برنامج Applebot، الذي يستخرج معلومات الويب، يقوم بذلك منذ سنوات، للمساعدة في تدريب Siri وإظهار اقتراحات Spotlight خارج أجهزتك.

ويتم الآن استخدام Applebot أيضًا لتدريب Apple Intelligence.