5 توابل صحية.. وأخرى تجنبها تمامًا

محمد الرخا - دبي - الأربعاء 26 يونيو 2024 01:19 مساءً - الأكل الصحي لا يعني بالضرورة التضحية بالنكهات، فالعديد من الأعشاب والتوابل صحية بطبيعتها وتضيف نكهة مكثفة للطعام دون سعرات حرارية إضافية، بحسب ما يؤكده خبراء التغذية.

Advertisements

وبحسب موقع "توداي"، عرض أخصائيو التغذية 5 توابل صحية، وأخرى يفضل تجنبها.

التوابل الصحية

الكركم

يُعتبر من أكثر التوابل صحية، ويحتوي على الكركمين، وهو مركب نشط يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، وقد يساعد في تقليل تورم وألم المفاصل وتحسين صحة الدماغ.

الزنجبيل

سواء كان طازجًا أو مسحوقًا، يُستخدم منذ آلاف السنين كعلاج تقليدي، ويساعد في تقليل الغثيان وتحسين الهضم وتقليل الانتفاخ والغازات، كما يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات.

الثوم

يُستخدم لتعزيز المناعة ودعم صحة القلب، ويساعد في خفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة.

القرفة

تتمتع بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، وقد تساعد في خفض نسبة السكر في الدم وتحسين مقاومة الأنسولين، وتُستخدم لتعزيز نكهة الأطعمة الحلوة والمالحة وتقليل السكر المضاف.

توابل الريحانمتداولة

الريحان

يحتوي الريحان على فيتامين K ومضادات الأكسدة، ويساعد في تعزيز قوة العظام وتخثر الدم. يمكن أن يكون له آثار إيجابية على التحكم في نسبة السكر في الدم وصحة الأوعية الدموية والكوليسترول وصحة المناعة والإدراك.

توابل حاول تجنبها

وحذر أخصائيو التغذية من بعض التوابل المستخدمة في الطهي مثل توابل المأكولات البحرية، وتوابل الكريول، وتوابل الكاجون، وتوابل الفلفل الحار، ومزيج توابل التاكو، مشددين على أنها تحتوي على مستويات عالية من الصوديوم (الملح).

وتحتوي العديد من هذه التوابل على الملح كأحد المكونات الرئيسة، وبعضها يحتوي على أكثر من 300 ملليغرام من الصوديوم في الحصة الواحدة، وهو ما يمثل نحو 13٪ من القيمة اليومية الموصى بها.

أخبار متعلقة :