الدفع بالبطاقات غيّر سلوك البشر في الإنفاق

محمد الرخا - دبي - الثلاثاء 25 يونيو 2024 10:14 صباحاً - خدمت العملة النقدية البشر لأكثر من 3000 عام، ولكننا نشهد اليوم تحولًا واضحًا، إذ أصبح الدفع بالبطاقات الإلكترونية الأسهل والأسرع بالنسبة لهم.

Advertisements

ووفق دراسة جديدة أجراها فريق من جامعة "أديلايد" وجامعة "ملبورن" في أستراليا، وبعد تحليل أكثر من 71 بحثًا سابقًا، ودراسة عادات الإنفاق في 17 دولة مختلفة، اتضح أن الدفع "غير النقدي" يجعل الأفراد ينفقون أكثر من ذي قبل.

وفي الدراسة التي نشرها موقع "ساينس آلرت" قال الباحثون إن النقر على الهاتف أو البطاقة على الجهاز يجعلنا أقل صرامة فيما يتعلق بميزانيتنا، مقارنة بانتقاء الأوراق النقدية أو العملات المعدنية من حقائبنا أو جيوبنا.

ويقول باحث التسويق "لاتشلان شومبورجك" من جامعة أديلايد: "لتجنب الإنفاق أكثر مما هو مخطط له، نوصي المستهلكين بحمل النقود بدلاً من البطاقات كلما أمكن ذلك، لأنها تعمل كوسيلة لضبط النفس".

ويضيف "عند استخدام النقود، يقوم الأشخاص فعليًا بإحصاء الأوراق النقدية والعملات المعدنية وتسليمها، ما يجعل عملية الإنفاق أكثر بروزًا، وإذا لم يتم تسليم أي شيء فعليًا، فمن السهل أن تفقد مقدار المبلغ الذي تم إنفاقه".

ويؤكد الباحثون أن الفارق في الإنفاق "كان صغيراً في الدراسة التي أجروها، لكنه مهم" . وكان الفارق أكبر في عمليات الإنفاق "الاستهلاكي الملحوظ"، أي شراء الأشياء التي تشير إلى المكانة الاجتماعية؛ مثل الملابس الفاخرة والمجوهرات على سبيل المثال.

علاوة على ذلك، وجد الباحثون أن المدفوعات التي تتم عند التبرع أو دفع الإكراميات كانت هي نفسها تقريبًا عندما تمت نقدًا أو من خلال طرق الدفع غير النقدية.

وفي النهاية يؤكد شومبورجك: "يبدو أن التحول نحو مجتمع غير نقدي أمر لا مفر منهن ولكن هذا البحث مهم لأنه يسلط الضوء على جانب مهمل من هذا التحول، وهو كيفية تأثير طرق الدفع على سلوك الإنفاق لدى البشر".

أخبار متعلقة :