تصعيد "خطير".. منشآت الطاقة تتعرض لهجمات متبادلة من روسيا وأوكرانيا

محمد الرخا - دبي - السبت 22 يونيو 2024 09:03 صباحاً - شهدت الساعات الماضية تصعيدا خطيرا على جبهة الحرب الروسية الأوكرانية، مع تكثيف الهجمات من الجانبين، واستهداف البنى التحتية للطاقة.

Advertisements

وشنت القوات الروسية خلال الليلة الفاصلة بين الجمعة والسبت هجوما جديدا وُصف بـ"الضخم" على بنى تحتية للطاقة في غرب أوكرانيا وجنوبها، وفق ما أعلنت وزارة الطاقة الأوكرانية.

وأكدت الوزارة أن "أضرارا لحقت بمنشآت ليوكرينيرغو (الشركة الوطنية للكهرباء) في منطقتي زابوريجيا (جنوب) ولفيف (غرب)"، مشيرة إلى نقل موظفَين إلى المستشفى إثر إصابتهما بجروح في زابوريجيا.

وفي وقت سابق، تسببت هجمات شنتها طائرات مسيّرة أوكرانية، الجمعة، بتعطيل محطتين فرعيتين للكهرباء في بلدة "إنرهودار"، التي تخدم محطة "زابوريجيا" للطاقة النووية التي تحتلها روسيا.

وتسببت الغارات الأوكرانية بقطع التيار الكهربائي عن معظم سكان بلدة "إنرهودار"، وفق مسؤولين محليين.

وأكد مسؤول في محطة "زابوريجيا"؛ وهي أكبر محطة نووية في أوروبا وتضم 6 مفاعلات، أنها لم تتأثر بالعمل العسكري.

وكانت شركة الطاقة الوطنية الأوكرانية أعلنت، الخميس، أن هجوماً روسياً "ضخماً" خلال الليل ألحق أضراراً بالبنية التحتية للطاقة في 4 مناطق بالبلاد.

واستولت القوات الروسية على المحطة في الأيام الأولى من حربها على أوكرانيا في فبراير 2022، ومنذ ذلك الحين تتبادل موسكو وكييف الاتهامات من آن لآخر بتعريض سلامتها للخطر.

أخبار متعلقة :