إيران.. حذف أجزاء من أفلام الحملة الدعائية للمرشحين جليلي وبزشكيان

محمد الرخا - دبي - الأربعاء 19 يونيو 2024 05:17 مساءً - قررت لجنة مراجعة الإعلانات التابعة للمقر الانتخابي لهيئة الإذاعة الإيرانية، حذف أجزاء من أفلام الحملة الدعائية للمرشحَيْن؛ الإصلاحي مسعود بزشكيان، والمتشدد سعيد جليلي.

Advertisements

وكان تأخير بث الفيلم الوثائقي عن حملة بزشكيان وجليلي قد أجج الشائعات بشأن المحتوى الذي تمت إزالته.

وقال رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون، بيمان جبلي، إن سبب تأخير بث هذه الأفلام الوثائقية ليس حذف أجزاء منها، بل تأخر طاقم عمل كلا المرشحين في تسليم الأفلام الوثائقية إلى لجنة مراجعة الإعلانات.

وأضاف أنه "بناء على ذلك، يتعين على كل من المرشحين تقديم البرامج التلفزيونية المسجلة إلى لجنة مراجعة الإعلانات قبل 24 ساعة من البث".

ووفق المادة 64 من قانون الانتخابات الرئاسية، "إذا تضمنت البرامج الإعلانية المسجلة للمرشحين على الراديو والتلفزيون، وفقًا لما تحدده لجنة مراجعة الإعلانات، محتوى ينتهك القوانين، فإن هيئة إذاعة الجمهورية الإسلامية ملزمة بإزالة هذا المحتوى".

وليس من الواضح ما هو المحتوى الذي تمت إزالته من مقاطع الفيديو الترويجية لهذين المرشحين، والذي ربما وجدت اللجنة أنه "مخالف للقواعد".

ويخوض 6 مرشحين لانتخابات الرئاسة الإيرانية المقرر إجراؤها في 28 من يونيو/حزيران الجاري حملات انتخابية، لخلافة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي الذي توفي إثر تحطم طائرته الرئاسية الشهر الماضي شمال غربي إيران.

وبين المرشحين 5 من التيار الأصولي المتشدد، ومرشح واحد من الإصلاحيين هو النائب مسعود بزشكيان.