منها التخلي عن "الناتو".. بوتين يضع شروطاً للتفاوض مع أوكرانيا

محمد الرخا - دبي - الجمعة 14 يونيو 2024 03:03 مساءً - أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه سيتفاوض مع أوكرانيا في حال سحب قواتها من أربع مناطق تطالب بها موسكو وتخليها عن مسعاها للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، مقللًا من أهمية قمة السلام في سويسرا التي لم تُدع إليها بلاده.

Advertisements

وقال بوتين أمام كوادر وزارة الخارجية الروسية ونقلته وكالة الأنباء الفرنسية "ما أن تبدأ كييف بسحب قواتها فعلًا (من مناطق دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوريجيا)، وتبلغ بتخليها عن مشروع الانضمام إلى الناتو سنصدر فورًا أمرًا لوقف إطلاق النار وبدء المفاوضات".

وحذر الرئيس الروسي الدول الغربية مما وصفه بـ"الاستيلاء" على أصول بلاده، قائلًا إن ذلك "سيكون سرقة ولن يمر دون عقاب"، داعيًا أيضًا إلى إجراء تعديلات بالأمم المتحدة.

وأكد أن الخطر الذي يمكن أن تواجهه الدول الأوروبية لا يأتي من روسيا، بل من الولايات المتحدة، محذرًا من انزلاق الوضع الدولي إلى الفوضى.

وحول الأمن العالمي، قال الرئيس الروسي إن العالم يتغير ولن يعود كما كان في السابق لا على الساحة الدولية ولا على مستوى الاقتصاد والمنافسة، مشددًا على أن العالم "وصل نقطة اللاعودة".

وأوضح بوتين أن ما وصفه بانهيار "النموذج الغربي" للأمن العالمي أوصل العالم إلى نقطة اللاعودة، متهمًا واشنطن بتقويض الأمن العالمي بسبب خروجها من اتفاقيات الأسلحة.

أخبار متعلقة :