الإعلان عن موعد بدء الإنتاج بمصنع صيني عملاق في المغرب

محمد الرخا - دبي - الجمعة 7 يونيو 2024 11:25 مساءً - قال هشام شودري، مدير الاستثمار في الوزارة المنتدبة المكلفة بالاستثمار في المغرب، إن شركة "جوشن هاي تك" الصينية ستبدأ خلال الربع الثالث من 2026 الإنتاج في مصنع ضخم للبطاريات تعتزم بناءه في البلاد.

Advertisements

ووقعت شركة "جوشن هاي تك" اتفاقًا استثماريًا مع الحكومة المغربية، أمس الخميس، لإنشاء مصنع لإنتاج البطاريات بقيمة 1.3 مليار دولار في القنيطرة شمالي الرباط.

وقال شودري لـ"رويترز": "هذا استثمار تاريخي لإنشاء أول مصنع عملاق في أفريقيا"، مشيرًا إلى أن عملية البناء ستبدأ في غضون أسابيع.

وأضاف أن المصنع سينتج إلى جانب البطاريات مكونات رئيسة هي الأقطاب الكهربائية بنوعيها الأنودات والكاثودات المستخدمة في البطاريات، مع توجيه الجزء الأكبر من الإنتاج للتصدير.

وقالت الحكومة المغربية في بيان، إن شركة "جوشن هاي تك" تعتزم زيادة قدرات المصنع من 20 جيجاوات في الساعة خلال المراحل الأولى إلى 100 جيجاوات في الساعة، مع استثمار قد يصل إلى 6.5 مليار دولار في النهاية.

وأوضح شودري، أن هذا الاتفاق سيكون له تأثير إيجابي على سعي البلاد لجذب مزيد من الشركات المصنعة في مجال صناعة بطاريات السيارات الكهربائية، إذ يريد المغرب مواءمة قطاع السيارات مع متطلبات صناعة السيارات الكهربائية.

وأضاف: "نسعى من خلال هذه الاستثمارات إلى الحفاظ على 220 ألف وظيفة في قطاع السيارات مع تحوله من محركات الاحتراق إلى المحركات الكهربائية".

وكان قطاع السيارات قد تصدر قائمة الصادرات الصناعية في المغرب بقيمة 14 مليار دولار في 2023، بزيادة قدرها 27 في المئة عن العام السابق.

والمغرب موطن لمصانع الإنتاج التابعة لشركتي ستيلانتس ورينو العاملتين في صناعة السيارات بطاقة إنتاجية سنوية مجمعة تبلغ 700 ألف سيارة، بالإضافة إلى مجموعة من الموردين المحليين.

وتتجه الشركات الصينية العاملة في مجال صناعة بطاريات السيارات الكهربائية إلى المغرب بفضل موقعه الجغرافي القريب من أوروبا، واتفاقيات التجارة الحرة التي أبرمها مع الأسواق الرئيسة للاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، فضلًا عن وضعه الحالي في مجال صناعة السيارات.

أخبار متعلقة :