بسبب نتنياهو.. أمريكا تهدد بفرض عقوبات على "الجنائية الدولية"

محمد الرخا - دبي - الثلاثاء 21 مايو 2024 11:09 صباحاً - قال رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون، إن المجلس قد يصوت على عقوبات ضد المحكمة الجنائية الدولية لسعيها الحصول على مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

Advertisements

وقال جونسون في بيان، إن "الكونغرس يراجع جميع الخيارات، بما في ذلك العقوبات، لمعاقبة المحكمة الجنائية الدولية وضمان مواجهة قيادتها لعواقب إذا مضوا قدمًا".

وبحسب ما أفادت مصادر من الحزب الجمهوري موقع "أكسيوس"، فإن من المتوقع أن يأتي التصويت في وقت مبكر من هذا الأسبوع.

وقدم النائب الجمهوري عن تكساس، شيب روي، مشروع قانون يفرض عقوبات على مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية الذين يحققون مع مواطنين أمريكيين أو حلفائهم. 

ويحظى المشروع  بدعم ما يقرب من عشرين جمهوريًّا، بما في ذلك النائبة إليس ستيفانيك، وهي جمهورية من نيويورك، رئيسة مؤتمر الجمهوريين بمجلس النواب، وفقًا للمصدر ذاته.

وأعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، أنه يسعى للحصول على مذكرات توقيف ضد نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت بتهم ارتكاب جرائم تشمل "التجويع" و"القتل العمد" و"الإبادة و/أو القتل".

وأضاف في بيانه أن إسرائيل ارتكبت "جرائم ضد الإنسانية" واتهمها بشن "هجوم واسع النطاق وممنهج ضدّ المدنيين الفلسطينيين".

وسعى خان في القرار نفسه إلى اعتقال شخصيات بارزة في حماس، بمن في ذلك زعيم الحركة في غزة يحيى السنوار ورئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية.

أخبار متعلقة :