إسرائيل تمنع وفدا أمميا من دخول معبر رفح

محمد الرخا - دبي - الثلاثاء 7 مايو 2024 07:06 مساءً - منعت إسرائيل الأمم المتحدة من الوصول إلى معبر رفح في قطاع غزة، وفق ما أفاد متحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية الثلاثاء.

Advertisements

وأكد ينس لايركه في مؤتمر صحافي دوري في جنيف أن مخزون الأمم المتحدة من الوقود المخصص للعمليات الإنسانية لا يكفي إلا ليوم واحد في قطاع غزة المحاصر، بحسب "فرانس برس".

وقال لايركه: "لسنا موجودين حالياً عند معبر رفح لأن مكتب كوغات (مكتب تنسيق أنشطة الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية) رفض السماح لنا بالوصول إلى هذه المنطقة"، وهي نقطة العبور الرئيسة للمساعدات الإنسانية.

وأضاف: "قيل لنا إنه لن يسمح بعبور الموظفين والسلع دخولاً أو خروجاً في الوقت الراهن. وهذا يؤثر بشكل هائل على مخزوننا".

وتابع: "الطريقان الرئيسان لإدخال المساعدات إلى غزة معطّلان راهناً"، في إشارة إلى معبر رفح مع مصر ومعبر كرم أبو سالم بين إسرائيل وقطاع غزة.

وقال إنّ "هذا الصباح هو أحد أحلك اللحظات في هذا الكابوس المستمر منذ سبعة أشهر".

وفي ما يتعلق بمعبر إيريز الذي يسمح بالوصول إلى شمال قطاع غزة والذي أعادت إسرائيل فتحه أخيرا، فإنّ أيّ مساعدات يمكن أن تمرّ عبره يجب أن تخضع لسيطرة السلطات الإسرائيلية في كرم أبو سالم، حسبما أفاد المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) جيمس إلدر خلال مؤتمر صحافي، مشيراً إلى أنّه في ظلّ "إغلاق" معبر كرم أبو سالم لا يمكن السيطرة على شيء.