أبرز بنود صفقة التبادل الجديدة المعروضة على حماس

محمد الرخا - دبي - الاثنين 8 أبريل 2024 09:03 مساءً - تدرس حركة حماس الفلسطينية، اقتراح هدنة جديدة تكون على ثلاث مراحل وتستمر لمدة 6 أسابيع، رغم أنباء عن رفض الحركة لهذا المقترح بحسب ما أبلغ مصدر في الحركة قريب من المفاوضات وكالة "روترز"، يوم الإثنين.

Advertisements

وتشمل الهدنة المقترحة في مرحلتها الأولى الإفراج عن النساء والأطفال الإسرائيليين المحتجزين لديها مقابل إطلاق سراح ما يصل إلى 900 معتقل فلسطيني.

وبين المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن المرحلة الأولى تتضمن السماح بدخول ما بين 400 و500 شاحنة مساعدات يوميا.

أما المرحلة الثانية فتتضمن عودة النازحين المدنيين غير المسلحين إلى شمال القطاع دون تحديد أعدادهم.

فيما تتضمن المرحلة الثالثة إطلاق كل الأسرى الإسرائيليين والانتهاء من مفاوضات العودة للهدوء المستدام.

وكان القيادي في الحركة علي بركة قد أبلغ وكالة "رويترز"، في وقت سابق من يوم الإثنين، أن حماس رفضت أحدث مقترح قدمته إسرائيل خلال محادثات بالقاهرة لوقف إطلاق النار.

ويتظاهر آلاف الإسرائيليين بشكل يومي في أنحاء البلاد؛ للمطالبة بإجراء انتخابات مبكرة، واستقالة حكومة بنيامين نتنياهو، وإبرام صفقة تبادل أسرى، حيث يتهم أهالي الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة منذ الـ7 من شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، نتنياهو بعرقلة جهود التوصل إلى اتفاق يؤدي إلى صفقة تبادل، مقدما مصالحه السياسية.

وتواصل قطر ومصر والولايات المتحدة جهودها بهدف التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى وهدنة ثانية بين حماس وإسرائيل، بعد الصفقة الأولى التي استمرت أسبوعًا حتى مطلع شهر كانون الأول/ديسمبر 2023، وأسفرت عن تبادل أسرى وإدخال مساعدات محدودة إلى القطاع.

أخبار متعلقة :