قبرص تدعو إلى مضاعفة الجهود لتوصيل المساعدات إلى غزة

محمد الرخا - دبي - الثلاثاء 2 أبريل 2024 04:14 مساءً - قال رئيس قبرص نيكوس خريستودوليدس، اليوم الثلاثاء، بعد اجتماعه مع رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا "نحن بحاجة إلى مضاعفة الجهود لتوصيل المساعدات إلى غزة".

Advertisements

وضربت غارة إسرائيلية قافلة تقل فريق ورلد سنترال كيتشن بعد أن انتهوا من تفريغ أكثر من 100 طن من المساعدات الغذائية التي أُدخلت إلى غزة عبر ممر بحري من قبرص.

ومن بين الضحايا مواطنون من أستراليا وبولندا وبريطانيا.

وقالت المؤسسة الخيرية إنها ستوقف عملياتها مؤقتًا في المنطقة على الفور.

وتنشط منظمة ورلد سنترال كيتشن في غزة منذ شهر أكتوبر/تشرين الأول، إذ تعمل على إدخال المواد الغذائية عن طريق البر وتشارك أيضًا في عمليات الإنزال الجوي.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أطلقت أول ممر بحري لنقل المساعدات إلى القطاع من قبرص.

وأفاد وزير الخارجية القبرصي كونستانتينوس كومبوس بأن قافلة ثانية من السفن، تحمل ما يزيد قليلا على 300 طن من المساعدات، غادرت الجزيرة مطلع الأسبوع الماضي ووصلت إلى غزة منتصف يوم أمس الاثنين.

وقال كومبوس إن السلطات القبرصية تتواصل مع منظمة ورلد سنترال كيتشن.

ووقع الهجوم الإسرائيلي على بعد 12 كيلومترًا من منطقة وصول المساعدات إلى رصيف مؤقت أنشأته المؤسسة الخيرية.

وأوضح الوزير القبرصي أن عمال الإغاثة كانوا أنهوا للتو نوبة عمل ضمن عملية تفريغ المساعدات وقت الهجوم، وكان من المفترض أن يستأنف التفريغ في وقت مبكر من اليوم الثلاثاء.

وأضاف كومبوس "توقف هذا حاليًّا، ومنذ أن أعلنت ورلد سنترال كيتشن ذلك القرار (تعليق النشاط مؤقتا)، سيغادرون المنطقة من أجل العودة وإعادة ترتيب أنفسهم ورؤية وتقييم الخطوات التالية".

أخبار متعلقة :