عرب وعالم

اجتماع أمني طارئ وحالة تأهب قصوى في إسرائيل بعد تفجيرات لبنان - موقع الخليج الان

نعرض لكم متابعينا الكرام أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: اجتماع أمني طارئ وحالة تأهب قصوى في إسرائيل بعد تفجيرات لبنان - موقع الخليج الان المنشور في الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 11:25 مساءً

رام الله - الخليج الان
أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير جيشه يوآف غالانت وكبار المسؤولين الأمنيين، يجتمعون حاليا بغرفة العمليات تحت الأرض في وزارة الدفاع، على خلفية تفجيرات أجهزة في لبنان، والتي سقط فيها 11 شهيداً على الأقل وأربعة آلاف جريح بينهم 400 بحالة حرجة، معظمهم من عناصر (حزب الله) الذي حمّل إسرائيل المسؤولية عن هذه التفجيرات.

وقالت صحيفة (هآرتس) إن مسؤولين أمنيين كبارا في إسرائيل يبحثون احتمالات التصعيد بعد انفجار أجهزة اتصالات "بيجر" في لبنان.

وأضافت أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية طلبت من كبار الضباط إلغاء التزاماتهم وحضور نقاش عاجل بمقر وزارة الدفاع في تل أبيب، تحسبا لهجوم من (حزب الله).

وأشارت إلى أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية قدّرت أن (حزب الله) ينوي شن عملية عسكرية ضد إسرائيل، حيث رصدت مؤخرا إشارات حول استعدادات غير اعتيادية لحزب الله في جنوب لبنان.

وقد أكدت هيئة البث الإسرائيلية أن الجبهة الداخلية أبلغت رؤساء السلطات المحلية باحتمال التصعيد الأمني دون تعليمات جديدة، كما قالت إن حزب (الليكود) الحاكم حظر على أعضائه الإدلاء بتصريحات وإجراء مقابلات بشأن الأحداث في لبنان.

من ناحيته، قال الرئيس السابق للاستخبارات العسكرية الإسرائيلية عاموس يدلين إنه سيتفاجأ جدا إذا لم يرد (حزب الله) على تفجير "بيجر"، بحسب ما نقلته عنه إذاعة الجيش الإسرائيلي.

وحمّل (حزب الله) في بيان له إسرائيل مسؤولية انفجار أجهزة الاتصالات في أنحاء لبنان، وقال إن "العدو الغادر والمجرم سينال بالتأكيد قصاصه العادل على هذا العدوان الآثم من حيث يحتسب ولا يحتسب"، مضيفا "سيبقى موقفنا بالنصرة والدعم والتأييد للمقاومة الفلسطينية محل اعتزازنا وافتخارنا".

كما حمّلت الحكومة اللبنانية إسرائيل المسؤولية عن الهجوم، وقالت "إن العدوان الإسرائيلي يشكّل انتهاكا خطيرا للسيادة اللبنانية".

ومنذ أيام، يدفع نتنياهو بقوة نحو شن عملية عسكرية ضد لبنان في مواجهة (حزب الله)، الأمر الذي أثار خلافات داخلية واسعة في إسرائيل بين مؤيد ومعارض لهذا التوجه وسط استمرار حرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا